أصدرت المحكمة الخاصة بلبنان الاثنين حكمًا&على الصحافية اللبنانية كرمى محمد تحسين الخياط بدفع غرامة قدرها 10 آلاف يورو، بتهمة عرقلة سير العدالة في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.


إيلاف - متابعة: صرّح القاضي نيكولا لتييري في جلسة استماع في المحكمة الخاصة بمحاكمة قتلة الحريري انه حكم على كرمى الخياط نائبة رئيس مجلس ادارة قناة الجديد التلفزيونية اللبنانية الخاصة "بغرامةٍ تبلغ عشرة آلاف يورو، على ان تدفع كاملة بحلول 30 تشرين الأول/أكتوبر 2015"، بحسب بيان المحكمة.

وقبل عشرة ايام برأت المحكمة قناة الجديد المتهمة بنشر معلومات عن شهود سريين في التحقيق حول اغتيال الحريري من تهمة تحقير المحكمة وعرقلة سير العدالة. كما برأت المحكمة كرمى الخياط من تهمة التحقير، الا انها أدانتها بعدم ازالة الريبورتاجات من موقع القناة الالكتروني وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما طلبت منها المحكمة الدولية ذلك.

واتهم تلفزيون "الجديد" والخياط بتحقير المحكمة وعرقلة سير العدالة لنشر معلومات عن 11 شاهدا مفترضا في سلسلة برامج بثت بين السادس والعاشر من اب/اغسطس 2012. وكان المدعي العام كينيث سكوت قال في نيسان/ابريل "بالطبع لم تظهر الوجوه، ولم تذكر الاسماء بالكامل، لكن لا احد ساذج".

ووجّهت المحكمة تهمًا الى خمسة اشخاص في قضية اغتيال الحريري، يشتبه في انهم عناصر في حزب الله اللبناني المدعوم من ايران. وبدأت محاكمتهم غيابيا في كانون الثاني/يناير العام 2014، ورغم صدور مذكرات دولية بتوقيفهم، الا انهم لم يمثلوا امام المحكمة.

هذه المحكمة، التي انشئت في العام 2007، هي اول محكمة دولية يتم انشاؤها خصيصا للنظر في قضية هجوم "ارهابي". وتقضي مهمتها بمحاكمة المشتبه بهم في جريمة اغتيال الحريري، الذي قضى مع 22 آخرين في تفجير سيارة مفخخة في بيروت في شباط/فبراير 2005.

&

&