شهدت محافظات العراق الوسطى والجنوبية والعاصمة بغداد اليوم تظاهرات عبرت عن خيبة الامل من عدم جدية محاربة الفساد واجراء اصلاحات سياسية وقضائية حقيقية حيث اكد المحتجون استمرارهم في التظاهر حتى تنفيذ مطاليبهم التي قالوا انها تعبر عن رغبات الشعب كله.

في ساحة التحرير بوسط بغداد فقد تظاهر المئات من المواطنين والناشطين المدنيين مطالبين بإصلاح القضاء ومحاسبة المسؤولين الفاسدين رافضين الاستقطاعات رواتب الموظفين والمتقاعدين داعيا الى توفير الخدمات العامة. وردد المتظاهرون شعارات تقول "هذا قسم هذا عهد.. بغداد ما تسكت بعد".
&
وطالب المتظاهرون في احتجاجاتهم التي تابعتها "أيلاف" بتوفير فرص عمل وبتنفيذ المزيد من الإصلاحات ومكافحة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة. كما اشادوا بتحرير القوات الامنية لمدينة الرمادي عاصمة محافظة الغربية من سيطرة داعش بعد ستة اشهر على احتلالها.&
&
وفي وقت سابق الاسبوع الماضي حذر رئيس الوزراء حيدر العبادي من محاولات البعض افشال كل شيء في العراق ويستغل الازمات والتحديات التي يواجهها البلد والمواطن بمطالب غير واقعية للاستغلال السياسي. واشار الى ان البلد يمر بتحديات عديدة يتمثل احدها بانخفاض اسعار النفط "وهو تحد خطير اضافة الى محاربة الفساد والذي نحاربه بعدة عوامل منها العقوبة وامور رادعة والرقابة لمنع حدوثه وفضح الفاسدين وتكوين ثقافة بان الفاسد منبوذ في المجتمع".
&
متظاهرو المحافظات يؤكدون غضبهم من بطء الإصلاحات وعدم جديتها
&
وفي محافظات البلاد الوسطى والجنوبية فقد خرج الالاف من المواطنين مطالبين بأصلاحات حقيقية معبرين عن غضبهم من عدم جدية الاصلاحات ومحاربة الفساد كما دعوا بحسب وكالات أنباء محلية تابعتها "إيلاف"ملاحقة الفاسدين ومحاكمتهم واسترجاع اموال الشعب التي نهبوها مشددين على الاستمرار في الاحتجاجات حتى تنفيذ مطالبهم.
&
ففي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) فقد تظاهر المئات مطالبين باصلاح حقيقي وملاحقة جدية للفاسدين ودعوا الى بإلغاء الحكم القضائي الصادر بحق أحد المتظاهرين والكشف عن مصير بعض المفقودين من ناشطي التظاهرات في العراق ومنهم جلال الشحماني. وشددوا على ضرورة تنفيذ الاصلاحات السياسية والقضائية وعدم اخضاع المناصب الحكومية الى المحاصصة الحزبية والطائفية .
&
وفي السماوة مركز محافظة المثنى (220 كم جنوب بغداد) تظاهر المواطنون وسط اجراءات امنية مشددة مطالبين بتحسين الخدمات الحكومية واقالة المفسدين ومحاسبتهم.. كما احتجوا على عدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين وشددوا على ضرورة العمل على بتنفيذ إصلاحات حقيقية . واكدوا استمراراهم بتظاهراتهم على الرغم من ضعف الاستجابة لمطالبهم من قبل الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية.&
&
وطالبوا بكشف الذمم المالية للمسؤولين محذرين من تأخر وعدم جدية الاصلاحات محملين العبادي مسؤولية ضعفها. &كما طالبوا بدولة مدنية تحترم القوانين بعيداً عن المحاصصة الطائفية مؤكدين استمرار التظاهرات والوقفات حتى تلبى جميع المطالب.
&
&اما في العمارة مركز محافظة ميسان ( 365 كم جنوب بغداد) &فقد تظاهر المواطنون محتجين على تأخر الاصلاحات وعدم محاسبة الفاسدين ومطالبين بمنح أعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات &إجازة إجبارية بدون راتب إلى نهاية دورتهم الحالية لسد العجز في موازنة 2016عام . &كما دعا المتظاهرون الى تشغيل المصانع والمعامل المعطلة وتشجيع الصناعة الوطنية في هذه المحافظة والضغط على وزارات الدولة لصرف المستحقات المالية لموظفيها وعدم التذرع بضعف الموازنة المالية والتقشف.
&&
وفي محافظة القادسية تظاهر محتجون في مركزها الديوانية (180 كم جنوب بغداد) مطالبين بتنفيذ إصلاحات أوسع ومنددين بالتوغل العسكري التركي في الاراضي العراقية . كما طالبوا بتنفيذ الإصلاحات ومحاسبة المفسدين .. داعين رئيسي الوزراء حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري الى إنهاء الصراع السياسي على المناصب في المحافظة.
&
اما في محافظة بابل فقد تظاهر المئات امام مبنى مجلس المحافظة في مركزها الحلة (100 كم جنوب بغداد) مطالبين الحكومة بتنفيذ المزيد من الإصلاحات وشددوا على ضرورة مكافحة الفساد المالي والإداري وتوفير الخدمات. كما دعوا الى انقاذ مدينة الحلة من تراكم النفايات ومياه الامطار وسرعة تنفيذ الوعود التي سبق وان قطعها مجلس المحافظة على نفسه باصلاحات حقيقية لكنها لم تنفذ لحد الآن.
&
وفي محافظة واسط تظاهر المئات من أهالي مدينة الكوت مركزها (160 كم جنوب بغداد) حيث طالبوا الحكومة بتنفيذ المزيد من الإصلاحات التي أعلنت عنها ومحاسبة الفاسدين وسراق المال العام.. وشددوا على ان محاربة الفساد وملاحقة المفسدين من سراق المال وكبار المسؤولين الذين اثروا على حساب الشعب هدف أساس لا يمكن التنازل عنه.
&
لكن تنسيقية محافظة كربلاء للحراك المدني (110 كم جنوب بغداد) فقد اعلنت تأجيل تظاهرة اليوم الى الاسبوع المقبل لتزامنها مع اعياد الميلاد ولتحشيد جماهير اكثر عبر برامج جديدة للخروج بتظاهرات كبيرة في المحافظة مستقبلاً.
&
وقال رئيس التنسيقية ايهاب جواد انه تم تأجيل تظاهرة اليوم لغرض اعطاء فترة أكبر للتحشيد وزيادة اعداد المتظاهرين .. &داعياً مواطني المحافظة الى التهيؤ للمشاركة بالتظاهرات اللاحقة من منطلق الوطنية والدفاع عن الحقوق ودحض الفساد الذي ملأ البلاد .
&
وفي وقت سابق اليوم اشار الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني الى ان السياسات الخاطئة وسوء الادارة والفساد لبعض الاوساط السياسية قد وفرت ظروف ظهور "داعش". . داعيا القوى السياسية التي تمسك بالسلطة العراقية حاليا الى التراجع عن سياساتها السابقة وان تؤمن بأنه لا سبيل امامها لانقاذ البلد من مآسيه الا من خلال اقامة الحكم الرشيد ومساواة الجميع في الحقوق والواجبات.
&
ومن جانبها أعلنت لجنة النزاهة النيابية ان العام الماضي 2015 قد شهد صدور حوالي 237 أمر إلقاء قبض بحق وزراء ومدراء عامين . وقال رئيس اللجنة طلال الزوبعي في تصريح صحفي ان"الحدث الأبرز بالنسبة للجنة النزاهة في عام 2015 هو اامرة الاولى في العراق صدور 122 أمر القاء قبض بحق مدراء عامين و115 وزيرا او بدرجتهم وسبعة وكلاء وزارات". وأوضح أن هناك شخصيات لديها جنسيتين وحاولنا التفاوض مع البلدان التي يحملون جنسياتها حول هذا الموضوع.
&