أجمعت مصادر تركية على أن&منفذ تفجير&ساحة السلطان أحمد في اسطنبول سوري ينتمي لتنظيم (داعش)، وتعهد رئيس الوزراء التركي أن بلاده ستضع يدها على مرتكبي الحادث وستعاقبهم، مشيرا الى أن محاربة تنظيم الدولة الاسلامية ستستمر.


نصر المجالي: ذكر تقرير لصحيفة (الصباح) التركية نقلا عن مصادر أمنية رسمية، أن منفذ الهجوم سوري الجنسية ويدعى نبيل فضلي وهو من مواليد العام 1988 ويبلغ من العمر 28 عاما.

وقال داود أوغلو إن جميع قتلى هجوم يوم الثلاثاء أجانب وإنه تحدث هاتفيا إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتقديم تعازيه وأضاف أن معظم المصابين ألمان أيضا.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن الشخص الذي يشتبه في تنفيذه التفجير الذي قتل عشرة أجانب على الأقل في قلب الحي السياحي في اسطنبول عضو أجنبي في تنظيم الدولة الإسلامية.

وترأس داود أوغلو، اجتماعاً أمنياً رفيعاً، حضره عدد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين، أبرزهم وزير الداخلية أفكان آلا" ورئيس جهاز الاستخبارات هاقان فيدان، حسب وكالة الأناضول للأنباء.

انفجار ضخم

وتحدثت تقارير عن انفجار ضخم هز حي السلطان أحمد حيث عشرات الآلاف من السياح يتوافدون لرؤية المعالم الشهيرة على مستوى العالم في كل يوم.

وأظهرت صورة انتشرت على الانترنت عن طريق وسائل الاعلام التركية كرة نارية عملاقة اندلعت بجوار مسلة مصرية حيث تجمع السياح الأجانب، ولكن الصورة لم يتم التحقق منها&بشكل مستقل.

وقال شهود عيان ان الانفجار هزّ المباني في حي السلطان أحمد وكان يمكن سماعه في جميع أنحاء مدينة اسطنبول، في حين أظهرت الصور الجثث والاشلاء متناثرة في جميع أنحاء مربع بالقرب من المواقع الشهيرة بما في ذلك المسجد الأزرق ومتحف آيا صوفيا.

عبر من سوريا

من جانبه، قال نعمان قورتولموش نائب رئيس وزراء تركيا إن منفذ تفجير اسطنبول الانتحاري يعتقد أنه عبر إلى تركيا من سوريا مؤخرا ولم يكن على قائمة المراقبة التركية لمن يشتبه بانتمائهم لجماعات متشددة.

وأعلن قورتولموش أن التحقيقات خلصت إلى أن الانتحاري الذي فجر نفسه في ساحة السلطان أحمد في مدينة اسطنبول سوري الجنسية ومن مواليد عام 1988، والتحقيقات جارية في ارتباطاته.

جاء ذلك في تصريحات صحافية له برفقة وزير الداخلية أفكان آلا، ووزير الصحة محمد مؤذن أوغلو، عقب اجتماع أمني في قصر "جان قايا" في مدينة أنقرة اليوم الثلاثاء.

وأوضح قورتولموش أن 10 أشخاص لقوا مصرعهم جراء التفجير معظمهم أجانب، فضلاً عن إصابة 15 آخرين بينهم اثنان في حالة خطيرة، مضيفاً " تأكدنا من وجود جثة متقطعة الأوصال عائدة للانتحاري".

اعتقالات

إلى ذلك، السلطات التركية ألقت القبض على 31 شخصا يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش، بينهم 25 شخصا من الجنسية السورية.

وكانت قوات مكافحة الإرهاب التركية نفذت الثلاثاء سلسلة عمليات تفتيش واعتقال في كل من ولايتي "شانلي أورفا " جنوبي تركيا و"مانيسا" غربي البلاد.

يشار إلى أن تركيا تشهد بين الحين والآخر هجمات انتحارية أدت إلى مقتل العشرات من المواطنين الأتراك.

ففي بلدة سروج، بالقرب من الحدود التركية مع سوريا، قتل أكثر من 30 شخصا في هجوم انتحاري في يوليو الماضي.

أما في العاصمة أنقرة، فقد شهدت المنطقة أمام محطة القطار الرئيسة تفجيرين انتحاريين في تشرين الأول (أكتوبر) 2015، فيما كان أفراد متجمعين لمسيرة سلام، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص في أكثر الهجمات دموية بتركيا على الإطلاق.