قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آثينا: اعتقل خمسة اشخاص يشتبه بمشاركتهم بتهريب مهاجرين في جزيرة ليسبوس اليونانية التي تعد ابرز المرافىء لدخول المهاجرين الى اوروبا، كما اعلنت شرطة المرافىء الخميس.

وقالت مسؤولة في الجهاز الاعلامي لشرطة المرافىء "لقد بدأنا تحقيقا اوليا"، موضحة ان المشتبه بهم سيحالون لاحقا الى القضاء، ولم يكشف عن هوياتهم.

ويتبين من تصريحات هؤلاء الاشخاص الخمسة انهم اعضاء في واحدة من عشرات المنظمات غير الحكومية الموجودة في ليسبوس لمساعدة الاف المهاجرين الذين يصلون اليها من الشواطىء التركية القريبة على متن زوارق.

وبسبب زيادة عدد المنظمات غير الحكومية في الاشهر الاخيرة في هذه الجزيرة، وانعدام التنسيق بينها وبين السلطات المحلية، اعلنت الشرطة اخيرا انها ستبدأ تسجيلهم فور وصولهم حتى تتسم عملية استقبال المهاجرين بمزيد من الفعالية.

وعلى غرار الجزر اليونانية الاخرى في المنطقة، تعد جزيرة ليسبوس الواقعة شمال شرق بحر ايجه، المحطة الاولى للمهاجرين الذين يسعون الى دخول اوروبا في طريقهم الى بلدان شمال وغرب هذه القارة.

والاكثرية الساحقة من اللاجئين والمهاجرين الذين توجهوا الى اوروبا في 2015، -حوالى 850 الفا من اصل مليون- مرت باليونان. ووصل 816 الف منهم عبر البحر.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة ان حوالى 3700 مهاجر، هرب معظمهم من الحروب في سوريا وسواها، قد لقوا حتفهم او اعتبروا مفقودين هذه السنة في البحر: حوالى 800 لدى محاولتهم اجتياز بحر ايجه للوصول الى اليونان، وحوالى 3000 لدى محاولتهم عبور البحر المتوسط في طريقهم الى ايطاليا.
&