قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقوم الرئيس الصيني شي جينبينغ بزيارة دولة خلال الأسبوع المقبل إلى كل من السعودية مصر وايران، حسب ما أعلنت الخارجية الصينية الجمعة. وهذه الزيارة هي الأولى الرسمية للرئيس الصيني منذ توليه منصبه.

&
بكين: جاء في بيان للمتحدث باسم الوزارة لو كانغ، نشر على موقعها، أن شي سيقوم بجولته بين 19 و23 كانون الثاني/يناير. وتأتي جولة شي في الوقت الذي دعا فيه دبلوماسي صيني الاثنين ايران والسعودية الى "التهدئة وضبط النفس" في علاقاتهما بعد زيارات متتالية في الاسبوع الماضي الى البلدين.
&
وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع ايران خلال الشهر الجاري، بعدما هاجم متظاهرون مقري بعثتيها الدبلوماسيتين في طهران ومشهد احتجاجًا على إعدام رجل الدين السعودي الشيخ نمر باقر النمر.&
&
وكان نائب وزير الخارجية جانغ مينغ التقى في الاسبوع الماضي مسؤولين كبارًا في السعودية، ثم في ايران، خلال زيارات استمرت يومين في كلا البلدين، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية.
&
وفي السعودية عبّر الدبلوماسي عن امله في التزام كل الاطراف الهدوء وضبط النفس وتسوية الخلافات بالحوار وبذل جهود مشتركة لدفع الوضع باتجاه الانفراج. واوضح البيان الثاني انه كرر في ايران الدعوة الى الهدوء وضبط النفس، وعبّر عن الامل في ان تعمل كل الاطراف معًا لحماية السلام والاستقرار الاقليميين.
&
تعتمد الصين على الشرق الاوسط للحصول على امداداتها النفطية، لكنها نأت بنفسها لفترة طويلة عن النزاعات في المنطقة. وبدأت اخيرًا تقوم بدور اكبر، لاسيما على صعيد الازمة السورية.
&
استضافت بكين في الشهر الماضي اجتماعًا ضمّ مسؤولين كبارًا من النظام السوري والمعارضة سعيًا الى "حل سياسي" للازمة. واستخدمت بكين حق النقض (الفيتو) اربع مرات لمنع تبني مجلس الامن الدولي قرارات مرتبطة بهذا النزاع، يدعو آخرها الى تحقيق في جرائم حرب في هذا البلد.