نصر المجالي: تواجه السلطات الإيرانية حملة احتجاجية شعبية لم تكن في حساباتها الداخلية، وتقودها ناشطات في الداخل والخارج شعارها يقول إنه بعد رفع العقوبات عن إيران على العالم أن يحتشد لرفع العقوبات عن المرأة الإيرانية.&
&
وفي إطار الحملة الشعبية، تتناقل مواقع تواصل اجتماعي لقطات فيديو لإيرانيات يقدن سيارات دون حجاب كنوع من الاحتجاج على قوانين ارتداء الحجاب بالكامل أثناء قيادة السيارة، وذلك ضمن حملة لخلع الحجاب تقودها الصحافية الإيرانية ماسيه ألينجاد التي تعيش في نيويورك.
&
وحسب صحيفة (إندبندنت) البريطانية، فإن الصحافية ماسية ألينجاد تقوم منذ ايار (مايو) 2014، بتشجيع النساء على نشر صورهن بينما يضربن عرض الحائط قواعد ارتداء الحجاب وسط العامة.
&
حريتي الخفية
&
كما أنشأت ألينجاد صفحة على شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بعنوان "حريّتي الخفية"، أو بالإنكليزية "My Stealthy Freedom" هي صفحة فيسبوك، مع أكثر من 840 ألف إعجاب، تدعو إلى حرية المرأة في إيران في اختيار ارتداء الحجاب أو عدم ارتدائه، وتدعو أيضًا إلى إقامة يوم عالمي من أجل أولئك النساء.
&
ونشرت الناشطة الإيرانية فيديو لمجموعة من النساء داخل سيارة أثناء قيامهن بخلع الحجاب والكشف عن رؤوسهن بينما كنّ يضحكن ويلبسن تنورات قصيرة.
&
ونقلت (الإندبندنت) يوم الخميس الموافق 21 كانوان الثاني (يناير)، عن الصحافية الإيرانية من منفاها في نيويورك قولها: "السيدة التي أرسلت لنا هذا الفيديو تمثل النساء اللواتي لا يوافقن على تلك القواعد ويخاطرن بحياتهن ويرفضن حظر قيادة السيارات في إيران".
&
وكانت الصحافية ألينجاد التي تبلغ من العمر 39 عاماً وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة، اعتقلت بتهمة انتقاد أعضاء البرلمان حين كان عمرها 19 عاماً قبل أن تعمل صحافية استقصائية، وفي العام 2009، فرت إلى بريطانيا ثم إلى الولايات المتحدة حيث تعيش مع زوجها وابنها.
&
الحجاب والعقوبات&
&
وحققت حملة&ألينجاد على "فيسبوك" انتشارا واسعا، ولكنها تسعى لحث النساء على أن يتحدثن عن مشكلاتهن. وفي إشارة إلى الاتفاق النووي الذي عقدته إيران مع القوى الغربية الكبرى، قالت ألينجاد إن حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني، "تستطيع التفاوض مع عدوها المزعوم، ولكنها لا تتفاوض مع المرأة الإيرانية".
&
وأضافت الصحافية: "لدينا الآن اتفاق نووي، ونحتاج إلى اتفاق مع المرأة. وحينما ترفع العقوبات الدولية عن إيران، فإننا ندعو جميع النساء حول العالم إلى التضامن مع المرأة الإيرانية حتى ترفع العقوبات المحلية المفروضة عليها أيضاً".
&
يذكر أن مسؤولين إيرانيين كانوا قد أعلنوا في وقت سابق عن حجز آلاف السيارات لنساء كنّ يقدن دون ارتداء غطاء الرأس، أو بغطاء رأس "غير لائق"، بعد القانون الذي أقر قبل شهور قليلة، والذي يلزم النساء بارتداء غطاء الرأس طوال الوقت أثناء قيادة السيّارات، وإلا فسيكنَّ عرضة للإيقاف.
&
ويعتبر ارتداء الحجاب إحدى القواعد الإسلامية الإلزامية للنساء في إيران، وتم اعتقال أكثر من 3.6 ملايين امرأة في إيران العام 2015 بتهمة المظهر غير المحتشم، كما تعرضن لغرامات مالية.
&
حملة الينجاد&
&
يذكر أن الصحافية الإيرانيّة ماسية الينجاد، التي وضعت الكفاح ضدّ فرض الحجاب في أعلى سلم أولوياتها. كانت دشنت حملتها في منشور صفحتها على (فيسبوك)، وفيه صورتان: في الأولى ترتدي الحجاب، وفي الثانية مكشوفة الرأس.&
&
وكتبت الينجاد بجانب الصورتين: "هذه أنا، التي اضطررت إلى ارتداء الحجاب الملزم، وعندما قرّرت التخلّي عن الحجاب الإجباري. أرجوكن شاركونا تجاربكن مع الحجاب القسري. صورة مع الغطاء الذي فُرض عليكنّ، وصورة أخرى دونه، حتى نرى إذا ما كان العالم مستعدّا ليوم عالمي من أجل أولئك اللواتي يقلن لا لفرض الحجاب".
&
وبعد دعوتها بدأت العديد من النساء الإيرانيات، الشابات والكبيرات على حدٍّ سواء، برفع صور ومشاركتها في المجموعة، وتحت الأوسمة بالإنكليزية والفارسية: ‏‎#آزادی‌یواشکی #mystealthyfreedom بصور تظهر فيها نساء دون حجاب، حيث يطير شعرهن مع مهبّ الريح، وهو الأمر الذي يُعتبر جريمة في إيران.&
&
و في حالات أخرى التقطت نساء صورا دون حجاب إلى جانب لافتات إعلانية في إيران تظهر الطريقة القانونية التي يمكن للنساء فيها التجول في الأماكن العامة - بالحجاب.&
&
في بعض الصور التي تم رفعها للمجموعة يظهر أيضًا رجال يدعمون اختيار النساء في خلع الحجاب، وفي صور أخرى تظهر نساء مع حجاب كتبن: أنا مع الحجاب، ولكنني ضدّ فرضه.
&

&