&دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السبت الى "التحرك بشكل مكثف" بوجه معاداة السامية، داعية الى التنبه من الشبان الذين يتحدرون من بلدان "تتفشى فيها معاداة السامية والكراهية لاسرائيل".


برلين: دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السبت الى "التحرك بشكل مكثف" بوجه معاداة السامية، داعية الى التنبه من الشبان الذين يتحدرون من بلدان "تتفشى فيها معاداة السامية والكراهية لاسرائيل".

وفي كلمتها الاسبوعية المصورة على شريط فيديو، اعتبرت ميركل التي ستفتتح الاثنين في برلين معرضا مخصصا ل "فن المحرقة"، ان "معاداة السامية اكثر تفشيا مما نتصور. لذلك يتعين علينا القيام بتحركات كثيفة لدرئها".

ودعت المستشارة الى أخذ الهواجس التي عبر عنها اواخر تشرين الثاني/نوفمبر رئيس المركز المركزي لليهود في المانيا، يوسف شوستر "على محمل الجد". واعرب عن قلقه من مجيء اعداد كبيرة من طالبي اللجوء "من ثقافات تترسخ فيها الكراهية والتعصب ضد اليهود".

واستضافت المانيا في 2015 حوالى 1،1 مليون طالب لجوء، وقد هرب معظمهم من الحروب والاضطهادات في سوريا والعراق وافغانستان.

وشددت ميركل على القول "يجب ان نولي هذه المسألة اهتمامنا، وبالتحديد ايضا لدى الشبان (المتحدرين) من بلدان تتفشى فيها الكراهية لاسرائيل واليهود". لكنها لم تسم بلدا بعينه او تتطرق الى طالبي اللجوء.

وقالت ميركل "نلاحظ في بعض المدارس وفي بعض المراكز مظاهر (معادية للسامية) يقوم بها شبان، ويتعين على كل راشد التصدي لها". واضافت "يتعين علينا ايضا ان نشجع التلامذة الذين لا يفكرون بهذه الطريقة، حتى نجعلهم قادرين على ان يقولوا بصراحة ان ذلك يجب الا يحصل".

وخلصت ميركل الى القول "يمكن دائما وابدا البحث عن ذرائع وحجج، لكن يجب ان يكون واضحا ايضا: لا مكان في مجتمعنا لمعاداة السامية ... يجب بكل بساطة ان يكون هذا الامر واضحا".