وثيقة خارطة الطريق للتعاون بين طهران وكل من روما وباريس جاهزة للتوقيع الآن. هذا ما كشف عنه الرئيس الإيراني قبل جولة اوروبية يقوم بها.


لندن: في أول تحرك دولي بعد رفع العقوبات الدولية، بدأ الرئيس الايراني&جولة تشمل إيطاليا والفاتيكان وفرنسا، وتأمل طهران توقيع اتفاقيات بمليارات الدولارات. وفي تصريحات في مطار مهر آباد، الإثنين، اعتبر الرئيس الإيراني تطوير العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي من سياسات طهران، موضحًا بأن وثيقة خارطة الطريق للتعاون بين طهران وكل من روما وباريس جاهزة للتوقيع الآن. ووصف روحاني زيارته الى ايطاليا وفرنسا في المرحلة الحالية بأنها في غاية الأهمية، خاصة وأنها تأتي بعد تنفيذ الاتفاق النووي، وكذلك بعد إلغاء الحظر عن ايران مما يضاعف أهميتها.

ومن المتوقع أن تشهد زيارة روحاني لروما توقيع عدد من الصفقات التجارية، تُقدر قيمتها بحوالي 17 مليار دولار.

صفقة ايرباص
ومن روما سيتوجه روحاني إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث من المقرر أن يُتم صفقة مع شركة إيرباص لشراء أكثر من مئة طائرة. وتأتي هذه الجولة الأوروبية بعد أسبوع من رفع العقوبات الدولية عن إيران، بعد التأكد من تنفيذها الاتفاق مع القوى الدولية بشأن تقليص برنامجها النووي، والتأكد من أنه غير قادر على إنتاج قنبلة نووية. وكان العديد من الشركات قد أعلن استعداده للعمل في إيران، وإبرام صفقات تجارية معها بعد رفع العقوبات. ومن بين هذه الشركات إيرباص، وتوتال، وشِل، وإيني ، ودايملر للشاحنات.

كما وقعت إيران 17 اتفاقية مع الصين يوم السبت الماضي، في عدد من المجالات، من بينها الطاقة. ويُقدر إجمالي قيمة هذه الاتفاقيات بحوالي 420 مليار دولار.

محادثات
وقالت مصادر إيرانية إن روحاني سيجري في روما لقاءات مع نظيره الايطالي ورئيس الوزراء وعدد من كبار المسؤولين الايطاليين، فضلاً عن لقاء عدد من المستثمرين وارباب الصناعات الكبيرة في هذا البلد. كما سيزور روحاني، الفاتيكان ويلتقي البابا ورئيس وزراء الفاتيكان.

ويوم الاربعاء، يزور الرئيس الإيراني العاصمة الفرنسية باريس، حيث سيلتقي نظيره فرانسوا هولاند قبل أن يعقد وفدا البلدين جولة من المباحثات المشتركة، كما سيلتقي روحاني مدير عام منظمة اليونسكو فضلاً عن لقائه عددًا من المستثمرين والمدراء الاقتصاديين وارباب الصناعات الكبيرة في فرنسا قبل أن يعود الى البلاد الخميس المقبل.

تطوير العلاقات
واكد الرئيس الايراني ضرورة تطوير العلاقات مع الدول الأوروبية وخاصة الدول التي كانت تربطها علاقات جيدة مع ايران، وأعلن أن زيارته التي ستستغرق 4 أيام الى ايطاليا وفرنسا ستبحث التوقيع على 4 وثائق، موضحًا بأنه سيبحث وثيقة خارطة طريق للتعاون على المديين المتوسط والبعيد مع ايطاليا وفرنسا، وكذلك وثيقة المؤسسات التي تمنح ضمان الصادرات. وأعلن روحاني رغبة بلاده بالحصول على التقنيات الحديثة، مؤكدًا أن ايران تقدمت في مجال التقنيات الحديثة، وان الحصول على هذا النوع من التقنيات يحظى بأهمية بالغة لها.

كما أشار الى أنه سيبحث خلال زيارته لايطاليا وفرنسا التوقيع على وثائق في المجالات الاقتصادية كالنقل والمواصلات والأسطول الجوي، وكذلك القطارات والسيارات، وقد تم اعداد الوثائق الخاصة بذلك، وقال انه سيبحث ايضًا التعاون المشترك في مجالات الصناعة والزراعة والجامعات والسياحة والمعدات الطبية والبيئة.