وقعت إيران الخميس اتفاقًا للحصول على 118 طائرة ايرباص للرحلات المتوسطة والبعيدة. وتبعث الصفقة رسالة تجارية للمنافسين الاقتصاديين في منطقة الخليج.


باريس: وقعت شركة ايرباص اتفاقًا لبيع إيران 118 طائرة لنقل الركاب قيمتها 25 مليار دولار في اتفاق كثر الحديث عنه داخل القطاع منذ رفع العقوبات الغربية عن طهران هذا العام.

ووقع الجانبان الخميس (28 كانون الثاني/يناير 2016) بروتوكول اتفاق، وليس عقدا نهائيا، بسبب الرفع الجزئي للعقوبات عن طهران، فيما بين مصدر دبلوماسي فرنسي أن فرنسا وإيران وقعتا اتفاقات مختلفة قيمتها حوالى 15 مليار يورو أثناء زيارة روحاني.
&
اتفاق مشروط
وقالت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إن الاتفاق الموقع ضمن سلسلة اتفاقات أخرى أثناء زيارة روحاني لباريس مشروط بالحصول على تراخيص تصدير أميركية، باعتبار أن أكثر من عشرة بالمائة من المكونات يجري تصنيعها في الولايات المتحدة.
&
وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن العلاقات مع إيران مرتبطة بمدى تطبيقها الاتفاق النووي. وقال هولاند خلال مؤتمر صحافي الخميس مع نظيره الإيراني إنه لا يمكن إهمال الجانب السياسي في الاقتصاد، مشيرا إلى أن كل المجالات معنية باتفاقيات فرنسا مع إيران.
&
وقالت ايرباص إن الطلبية تشمل 73 طائرة عريضة البدن و45 طائرة نحيفة البدن وتتكون من 12 طائرة ايه 380 و16 طائرة ايه 350-1000 و45 طائرة ايه 320 و45 طائرة ايه 330. والمبلغ الضخم لهذه الصفقة سيوزع بين المساهمين في المجموعة، وبينهم فرنسا وألمانيا وإسبانيا.
&
وكانت صناعة الطيران خاضعة لحظر أميركي منذ 1995 يمنع الصانعين الغربيين من بيع طائرات وقطع غيار لإيران مما أدى إلى تعطل عمل قسم من الأسطول الإيراني. ويضم الأسطول الإيراني حاليا 140 طائرة عاملة تعود إلى نحو 20 عاما.
&
ويعطي يبث طلب شراء الطائرة ايه 380، وهي أكبر طائرة ركاب في العالم، دفعة لإيرباص، التي تجد صعوبة في بيع هذه النسخة من طائراتها.