نصر المجالي: دعت بريطانيا المعارضة السورية للمشاركة في مفاوضات جنيف 3 مع نظام بشّار الأسد، وحذر المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إدوين سموأل من أن "المعارضة السورية بغيابها تضيع فرصة كبيرة إذا لم تنخرط في المحادثات".
&
وأضاف المتحدث البريطاني في تصريح نشره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي أن "المعارضة السورية يجب أن تتعلم ما تعلمناه في إيرلندا الشمالية: الجلوس مع من نعتبرهم بربريين ومفاوضتهم هو جزء من كوننا أمة ناضجة وراشدة جاهزة ليس للقتال فحسب وإنما للتفاوض أيضا من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة".
&
وقال سموأل: "ندرك كم هو قاس وصعب الجلوس مع نظام الأسد الذي ارتكب الفظائع بحق الشعب السوري ولكن من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة في سوريا يجب الدخول في مفاوضات."
&
وكانت قناة تلفزيون (العربية) قالت يوم الجمعة إن المعارضة السورية وافقت على حضور مفاوضات السلام التي بدأت في جنيف يوم الجمعة.
&
وتابعت العربية "الهيئة العليا للمفاوضات تقرر المشاركة في محادثات جنيف بعد ضمانات أميركية وأممية". وسيصل الوفد السوري غدا السبت الى جنيف برئاسة رياض حجاب.
&
بدء المحادثات
&
وكانت المحادثات بدأت يوم الجمعة بعد أسبوع من التشكك في حضور الهيئة العليا للمفاوضات.
&
وبدأ مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا المحادثات بالاجتماع بوفد الحكومة السورية، ومن ثم الاجتماع بالجهات الأخرى المشاركة وممثلي المجتمع المدني.
&
ووصل الوفد السوري برئاسة مندوب سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري إلى جنيف الجمعة ويضم 15 شخصاً.
&
وكان دي ميستورا وجه رسالة عبر الفيديو موجهة للشعب السوري إنه "يجب عدم السماح بفشل المحادثات"، لكن ليس من الواضح إذا كان سيستطيع جمع الأطراف كافة.
&

&