جدة: نددت منظمة التعاون الاسلامي السبت باستهداف المتمردين اليمنيين لمكة المكرمة مؤكدة تضامنها مع السعودية ومعتبرة ان من يدعم الحوثيين يعد "داعما اساسيا للارهاب"، في اشارة ضمنية الى ايران.

وكان التحالف العربي الذي تقوده الرياض في اليمن اتهم اواخر اكتوبر الحوثيين باطلاق صاروخ بالستي على منطقة مكة المكرمة.

ودانت اللجنة التنفيذية الوزارية لمنظمة التعاون الاسلامي اثر اجتماع في جدة "بأشد العبارات ميليشيات الحوثي-صالح (الرئيس اليمني السابق) ومن يدعمها ويمدها بالسلاح والقذائف والصواريخ لاستهداف مكة المكرمة بوصفه اعتداء على حرمة الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية".

وأكد المجتمعون في بيان "دعم الدول الأعضاء للمملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب وضد كل من يحاول المساس بها، أو استهداف المقدسات الدينية فيها، وتضامنها مع المملكة في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على امنها واستقرارها".

واعتبروا ان "من يدعم الميليشيات الحوثية –صالح ويمدهم بالسلاح وتهريب الصواريخ البالستية والأسلحة إليهم يعد شريكا ثابتا في الاعتداء على مقدسات العالم الإسلامي وطرفا واضحا في زرع الفتنة الطائفية وداعما أساسيا للإرهاب".

والصاروخ الذي اشار اليه التحالف هو الثاني بعيد المدى الذي يطلقه المتمردون في اكتوبر. وكان التحالف اعلن مطلع الشهر الفائت انه اعترض صاروخا كان يستهدف مدينة الطائف التي تضم قاعدة جوية سعودية قرب مكة. ونشرت السعودية بطاريات صواريخ باتريوت لتدمير الصواريخ البالستية التي تطلق من وقت لآخر من اليمن.

وادى النزاع في اليمن الى مقتل نحو 6900 شخص ونزوح نحو 35 الفا منذ مارس 2015، بحسب ارقام الامم المتحدة.