تنذر عودة ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية بحدوث أزمة أسعار في المغرب، الذي يعتمد بشكل مطلق على استيراد حاجياته من المحروقات من الخارج. بهذا الخبر في صحيفة "آخر ساعة" نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس.&

إيلاف من الرباط: نقرأ في الخبر نفسه أن سعر البرميل تعدى 57 دولارًا لأول مرة في سنتين، ما يهدد ارتفاع سعر اللتر من الغازوال والبنزين، خاصة بعدما رفعت حكومة عبد الاله ابن كيران يدها عن الدعم، وحررت أسواق المحروقات من دون ان تنصب هيئة للرقابة، كما هو معمول به في قطاع الاتصالات مثلاً.&

وقال الخبير الاقتصادي عمر الكتاني، في تصريح لـ"اخر ساعة"، إنه من المرتقب ان يواصل سعر النفط ارتفاعه في الأيام المقبلة، مما سيخلق نوعاً من المعاناة لدى المواطن، في الأمد القصير على الأقل، وأوضح الكتاني ان الانفراج الطفيف في الاقتصاد العالمي، يعني عودة ارتفاع الاستهلاك في الطاقة خاصة في الصناعة، ما يعني عودة الإقبال على استهلاك النفط.

عقوبات مشددة في حق 5 مسؤولين أمنيين كبار
ونقرأ في الصحيفة نفسها ان عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للامن الوطني، عاقب، خمسة مسؤولين أمنيين كبار، بعد تسجيل اختلالات مهنيّة، وتجاوزت وظيفية جسيمة في حقهم، اثناء فترة تسييرهم السابق لمديرية نظم المعلوميات والتشخيص والاتصال.

وأصدر الحموشي، الذي يواصل ترتيب البيت الداخلي للامن الوطني، قرارا يقضي بالموافقة على العقوبات الإدارية التي اقترحها المجلس التأديبي في حق خمسة مسؤولين أمنيين كبار، من بينهم المدير السابق لنظم المعلوميات والتشخيص والاتصال ونائبه، اضافة الى ثلاثة رؤساء أقسام مركزية.

وأفاد مصدر أمني ان العقوبات التأديبية التي طالت المسؤولين الأمنيين، والتي وصفت بـ"المشددة"، قضت بتجريد ثلاثة منهم من رتبة والي أمن، وإنزالهم الى الدرجة السّابقة، وهي درجة مراقب عام.

وأوضح المصدر الأمني ان عقوبة "الانزال من الدرجة" تعتبر من العقوبات المشددة والصارمة، التي تصنف في خانة المجموعة الثانية من الجزاءات التأديبية، التي تنص عليها المادة 20 من النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني، ما يؤشر، حسب المصدر نفسه، إلى جسامة التجاوزات الإدارية المنسوبة إلى هؤلاء المسؤولين.

موريتانيا تسمح لزعيم "البوليساريو" بالتنقل والتقاط صور بـ"الكويرة"
أما "المساء" فكتبت انه في تصعيد كبير ضد المغرب، سمحت موريتانيا لزعيم جبهة البوليساريو بالتقاط الصور في مناطق محسوبة عليها، وفي الوقت الذي رفع الجيش المغربي من جاهزيته، أعلنت الجبهة انها بدأت في بناء حراسات ثابتة تحت أنظار السلطات الموريتانية.

وتغاضت السلطات الموريتانية عن تنقلات زعيم الجبهة وعدد من عناصرها المسلحين في مناطق تعد محسوبة عليها، في خروج عن الحياد الذي التزمت به الحكومات الموريتانية السابقة، فيما أكدت مصادر موريتانية ان الحكومة تلتزم الصمت" معتبرة كل ما تقوم به الجبهة في منطقة الكركرات لا يعنيها.

وكشفت الجبهة انها بدأت بناء حراسات ثابتة في المنطقة الفاصلة، فيما توجد قوات بعثة المينورسو في المسافة الفاصلة بين الطرفين، وهي مسافة لاتتعدى 120 متراً، لمنع حدوث اي مواجهة عسكرية بين الطرفين.

وسمحت السلطات الموريتانية لإبراهيم غالي بالتنقل والتقاط الصور في الأسبوع الماضي في المنطقة القريبة من الكركرات في خطوة تصعيدية جديدة ضد المغرب، حيث عادت جبهة البوليساريو لتنشر مزيداً من الصور لعناصرها المسلحين، قالت انها التقطت في شواطئ لكويرة، في خطوة ستؤزم العلاقات المغربية-الموريتانية اكثر، في الوقت الذي تعتبر موريتانيا لكويرة منطقة عسكرية مُغلقة، بناء على الاتفاقات العسكرية المبرمة بين المغرب وموريتانيا.

مخابرات غربية تحذر المغرب من "سرقة" معطيات من مؤسساته الاقتصادية
وفي "المساء" كذلك، نقرأ ان السلطات الأمنية المغربية تلقت تحذيرات صريحة من مخابرات غربية عدة حول اختراق الأمن المعلوماتي لمؤسسات حساسة في المغرب، من بينها بنك المغرب والمؤسسات البنكية الكبيرة، اضافة الى قاعدة بيانات تتعلق بالأساس بمؤسسات اقتصادية من طرف عناصر موالية لتنظيم داعش.

وقالت مصادر الصحيفة ان التحذيرات حملتها السلطات المغربية على محمل الجِد، وتتعامل معها بالجدية المطلوبة، وقد أبلغت السلطات الأمنية بنك المغرب ومؤسسات اخرى لتدعيم الحماية المعلوماتية لمعطياتها تجنباً لأي اختراق.

"العدالة والتنمية ومقترح "التحكيم الملكي"&
ونقرأ في "الأخبار" انه في ظل استمرار وضعية "البلوكاج" التي تعرفها مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، خرج قياديون بالامانة العامة لحزب العدالة والتنمية بتصريحات متطابقة أعلنوا من خلالها رفضهم للتحكيم الملكي بين المؤسسات الدستورية طبقاً لمقتضيات الفصل 42 من الدستور المغربي، وكذلك لحل تشكيل حكومة وحدة وطنية لِلخروج من المأزق الذي يهدد بأزمة سياسية دستورية.

ومن أبرز هذه الخرجات، ما كتبه عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي استبعد خيار "التحكيم الملكي" المنصوص عليها في الفصل 42 من الدستور.

مشاورات تشكيل الحكومة على باب القصر
وفي موضوع ذي صلة، كتبت "الصباح" ان مشاورات عبد الاله ابن كيران المكلف تشكيل الحكومة المقبلة، وصلت الى نقطة اللاعودة، اذ حول حزب العدالة والتنمية طاولة الحوار الى ساحة معركة تستبيح كل الأسلحة، التي كان اخرها اتهام الأحزاب الممانعة بالتبعية وعدم الاستقلالية والارتهان بمراكز نفوذ سلطوية مرتبطة بالمال والأعمال، وبالتالي فقدان العذرية والشرعية السياسية، والمصداقية التمثيلية.

لم تقتصر جبهة المطالبين بعودة ابن كيران الى الملك بدون حكومة على" العدالة والتنمية"، اذ اتسعت الدائرة لتشمل الاستقلال والتقدم والاشتراكية، فقد رفع عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال شعار "لتذهب إستقلالية الأحزاب الى الجحيم" فيما أرجع نبيل بنعبد الله أمين عام حزب التقدم والاشتراكية فشل المشاورات الى الانتظارية السلبية لدى الهيات السياسية التي لم تحسم في أمر المشاركة.

"فضائح" قصر المرداية لا تنتهي
أما "العلم" لسان حال حزب الاستقلال فكتبت ان النظام الجزائري لم يجد ما يقدمه من جرعات مقوية لقيادة صنيعته المتهالكة بمخيمات تندوف التي تعيش عزلة دولية غير مسبوقة إلا تسخير فلسطيني مقيم في الجزائر منذ عقود ويدرس في إحدى جامعاتها وحائز جنسيتها، ومعظم اهتماماته تدور في فلك التنمية البشرية والاستشارة النفسية، ويقوم على عجل بتسفيره الى مخيمات تندوف بصفة وهمية كعضو للجنة الفلسطينية للتضامن مع الكيان الوهمي.

قيادة البوليساريو احتفت وطبّلت كثيراً "للمتضامن الفلسطيني الوهمي" وبرمجت له لقاءات عديدة بقيادات انفصالية، تعاملت معه كموفد من غزة، والحال ان قدماه لم تطأ الديار الفلسطينية منذ سنوات طويلة.

صلة بالموضوع، سارع الرئيس بوتفليقة رغم وضعه الصحي الحرج الى اعفاء سفيره في باريس عمار بن جمعة بعد الفشل الذريع الذي مني به المنتدى الأفريقي للاستثمار والأعمال، الذي احتضنته الجزائر السبت الماضي، والذي كان يهدف الى لمحاصرة التغلغل المغربي المتصاعد بالقارة الأفريقية.

تقرير توصل به محيط بوتفليقة اتهم السفير المقال بمنح تأشيرات لشخصيات مقيمة بفرنسا "غير مرغوب فيها" لحضور المنتدى والتصدي لمناورات منظميه، وعلى رأسهم المدير العام للمؤسسة الإعلامية "افريكا24" الذي أفحم رئاسة المنتدى بأسئلة محرجة قبل ان تلصق به تهمة موالاة المملكة وتبني خطاب معادي للجزائر.&

ويدفع السفير المقال ثمن تمكينه من المشاركة في المنتدى الذي مازالت الصحافة المحلية والدولية تتناقل أخبار فضائحه ومنها خرق البروتوكول المتفق عليه مما دفع عدداً من الوفود المشاركة الى الانسحاب في اليوم الأول من أشغاله.

الجيش المغربي يخضع الجنود لـ"تلقيح" ضد التطرّف&
ومن "الصباح" نختم جولتنا في الصحف لهذا اليوم، اذ نقرأ انه بعد مرور عقد من الزمن على صدمة اكتشاف انتماء خمسة عسكريين الى خلية "أنصار المهدي" الإرهابية، فتحت الدولة المغربية، رسمياً، ملف تعزيز تأطير وترشيد تدين عناصر القوات المسلحة الملكية، فقررت اعتماد مرشدين دينيين ملحقين على الدوام بالثكنات العسكرية ومواقع انتشار الجيش بمنطقتيه الشمالية والجنوبية.

وفي هذا الصدد، ستستقبل الثكنات العسكرية وقواعد القوات المسلحة الملكية، بالمنطقتين الجنوبية والشمالية، بحلول يناير 2018 دفعة أولى من المرشدين الدينيين، عددها محدد في 100 مرشد، بعد خضوعهم لتكوين متخصص، مدته 12 شهراً بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، سينطلق في يناير العام المقبل (2017).
&