بانجول: اعلن رئيس غامبيا المنتخب اداما بارو الذي يستعد لتولي منصبه، الاثنين تشكيل مجموعة خبراء لاعداد خطة للتنمية الوطنية، وذلك بعد فوزه في انتخابات الاول من كانون الاول/ديسمبر الامر الذي يرفضه الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع.

وسيتم تنصيب بارو في 19 كانون الثاني/يناير، موعد انتهاء الولاية الحالية لجامع الذي قدم طعنا امام المحكمة العليا مطالبا بالغاء الانتخابات.

وقال بارو في بيان الاثنين "للتاكد من ان البلاد تستغل قدراتها تماما مع تولي منصبي، طلبت تشكيل مجموعة خبراء تسمى +وكالة التنمية الاجتماعية الاقتصادية الدائمة+".

واوضح ان المجموعة ستضم "نواة من سبعة خبراء في السياسة والمجتمع المدني والاقتصاد والاجتماع والثقافة والبيئة لتنسيق تعبئة الخبراء الذين سيعدون خطة التنمية التي ستحل محل خطة الحكومة المنتهية ولايتها".

واكد بارو رغبته في ان تباشر حكومته "العمل فورا بعد تنصيبه في 19 كانون الثاني/يناير"، داعيا مواطنيه الى "الصلاة من اجل انتقال سلمي".

وفي 23 كانون الاول/ديسمبر، اكد المتحدث باسم ائتلاف المعارضة الغامبية خليفة صلاح ان فوز بارو في الانتخابات الرئاسية نهائي.

وستنظر المحكمة العليا في العاشر من كانون الثاني/يناير في طعن حزب الرئيس جامع.

وبعدما اقر بهزيمته في الثاني من كانون الاول/ديسمبر، تراجع جامع الذي يحكم غامبيا بقبضة حديد منذ 22 عاما عن موقفه بعد اسبوع. واكد انه سيبقى في السلطة ما دامت المحكمة لم تتخذ قرارها رغم ان العديد من الدول والمؤسسات، بينها المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والامم المتحدة، حضته على تسليم السلطة.