دي موين: أفادت شبكات تلفزيون اميركية أن السناتور عن ولاية تكساس المحافظ تيد كروز فاز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الى السباق الرئاسي، التي جرت الاثنين في ولاية آيوا.
&
وبحسب المصادر نفسها، فإن المنافسة محمومة على المركز الثاني بين متصدر السباق لدى الجمهوريين على المستوى الوطني الملياردير دونالد ترامب والسناتور ماركو روبيو.
&
وحصل كروز على 28% من اصوات الجمهوريين في الولاية الريفية، متقدمًا على ترامب، الذي حصد 24%، وينافسه على المركز الثاني ماركو روبيو الذي حاز 23%، بحسب تقديرات شبكات التلفزيون الاميركية.
&
اما بقية المرشحين الجمهوريين، وعددهم تسعة، فقد حلوا في ذيل الترتيب، يتقدمهم بن كارسون الذي حصل على 9% من الاصوات اعتبرها كافية للمضي في المعركة الانتخابية، اذ قال للصحافيين ان هذه النتيجة لن تجعله ينسحب من السباق الرئاسي.
&
وفي المرتبة الخامسة، حلّ راند بول الذي حصل على 4,5% من الاصوات، يليه جيب بوش (اقل من 3%). اما المرشحون الخمسة الباقون، وهم جوش كاسيش وكارلي فيورينا ومايك هوكابي وكريس كريستي وريك سانتوروم، فقد حصل كل منهم على اقل من 2% من الاصوات.
&
اليميني المحافظ الذي هزم ترامب
قبل بضعة اشهر، كان السناتور تيد كروز القادم من تكساس، مرشحًا جمهوريًا بين آخرين، وكان دونالد ترامب يشيد بمواقفه الحازمة ضد حكومة الرئيس باراك اوباما، لكنه تمكن الاثنين من هزم ترامب، مرشح الحزب الاوفر حظًا، في الانتخابات التمهيدية في ولاية ايوا.
&
ويتميز كروز بفصاحة في الكلام وبلاغة واسلوب واضح، ما جعل منه احد ابرز وجوه اليمين المحافظ خلال اقل من ثلاث سنوات. وكان زملاء كروز ينظرون اليه على انه شخص "غريب الاطوار"، الى ان أصبح المنافس الرئيسي لدونالد ترامب في سباق الحزب الى البيت الابيض. وتحول بالتالي الى الهدف الرئيس لرجل الاعمال النيويوركي، الذي يستهدفه باستمرار، متهمًا اياه بأنه شخص فظيع، أو أنه ولد في كندا، قبل 45 عامًا، ملمحًا بالتالي الى انه غير مؤهل لرئاسة الولايات المتحدة.
&
ولا شك ان فوز تيد كروز بغالبية 27 في المئة من الاصوات على دونالد ترامب (24 في المئة)، على الرغم من أن استطلاعات الرأي كانت اعطت الافضلية لهذا الاخير، سيدفع ترامب الى مضاعفة جهوده من اجل التفوق عليه.
&
يبني الرجلان مواقفهما على القاعدة نفسها: غضب الاميركيين ضد النخبة السياسية، فيزايدان على بعضهما مثلاً في لقطاتهما الدعائية التلفزيونية في دق ناقوس الخطر بالنسبة الى الهجرة غير القانونية، أو في انتقاد "نظرية" التغيّر المناخي. وقد اقسم تيد كروز على القضاء على تنظيم الدولة الاسلامية بوساطة "وابل من القنابل".
&
كما انه ينتقد بشدة سياسة باراك اوباما المتعلقة بالضرائب والاجهاض والحق في امتلاك السلاح. في ولاية ايوا، بنى كروز استراتيجيته بالكامل على الهيئة الناخبة البروتستانتية الانجيلية التي تشكل اكثرية لدى الجمهوريين. ووعد ناخبيه بالقضاء على مشروع "اوباماكير" الذي اعده الرئيس باراك اوباما لاصلاح النظام الصحي، وبالدفاع عن المسيحيين الاميركيين في مواجهة خطر التفكك الذي يطرحه الديموقراطيون.
&
من اجل دعم مواقفه، لم يتردد في الاستعانة بأولاده في اشرطة فيديو، وفي وضع شرائح لحم الخنزير المقدد على فوهة بندقيته في مضمار للتدرب على استخدام السلاح، للتذكير بتمسك أهل تكساس بأسلحتهم. لكنه تعرض اخيرًا لانتقادات حادة لأنه انتقد "قيم نيويورك" التي تدافع، كما يقول، عن الاجهاض وزواج المثليين والمال ووسائل الاعلام.

يغيظ الاكبر منه سنًا
انتخب تيد كروز عضوًا في مجلس الشيوخ في كانون الثاني/يناير 2013، وهو أحد عضوي المجلس اللذين يمثلان تكساس، ويدين بفوزه الى التعبئة المحلية للتيار المحافظ المتشدد الذي فاجأ الحزب الجمهوري آنذاك. منذ انطلاقته، كان يغيظ الاكبر منه سنًا بسبب عدم اظهار الاحترام اللازم لهم، ورغبته بأن يكون تحت الاضواء، في مؤسسة تحث الشباب على التواضع. وخاض كروز معركته الكبرى في خريف 2013.
&
ففيما كانت ملامح تسوية حول الميزانية ترتسم بين القادة الجمهوريين والديموقراطيين، جاهر بموقف متشدد: لا ميزانية من دون الالغاء التام لاصلاح اوباماكير. ونشط كروز في الكواليس، وتمكن من استمالة عشرات الجمهوريين في مجلس الشيوخ، وتصدى للقادة الجمهوريين، الذين بدأوا يضمرون كراهية لهذا الاربعيني، الذي يدعي تلقينهم كيفية الحكم. وعلى الرغم من ان اعتراضاته لم تتوّج بنجاح، الا ان تيد كروز سجل نقاطًا في تلك المعركة.
&
ولد كروز في كالغاري بكندا في 22 كانون الاول/ديسمبر 1970، من أم اميركية وأب كوبي، هو رافاييل كروز، الذي تعرض للتعذيب إبان نظام باتيستا ونفي في الثامنة عشرة من عمره الى الولايات المتحدة، من دون ان يكون ملمًا باللغة الانكليزية. عاش تيد كروز في تكساس حيث كان مفتونًا بالدستور. وبعدما انهى دروسه في جامعة برنستون، ثم في مدرسة الحقوق بهارفرد التي تخرج منها مجازًا بعد اربع سنوات من تخرج باراك اوباما، بدأ مسيرة ناجحة في المحاماة، ثم عاد الى تكساس ليصبح في 2003 النائب العام الاستئنافي للدولة.
&
وحوّل هذا المنصب الى منصة وطنية للدفاع عن القضايا التي يتمسك بها المحافظون، وفاز بخمس قضايا من تسع امام المحكمة العليا. ويعتبر كروز أن التقارب الذي حصل اخيرًا بين الولايات المتحدة وكوبا "خطأ فادح"، ويعد مدافعًا شرسًا عن اسرائيل، ويعلن معارضته الشديدة للاتفاق النووي المبرم مع ايران.
&