&دمشق: ادانت السلطات السورية ما وصفته بـ"الانتهاكات التركية" لسيادة اراضيها عبر قصفها بالمدفعية منطقة حدودية في ريف اللاذقية الشمالي في غرب البلاد، وفق ما اوردت وكالة الانباء الرسمية "سانا" ليل الاثنين.

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية ان "السلطات التركية قامت اليوم (امس) بإطلاق النار من مدفعية الجيش التركي باتجاه جبل عطيرة في الريف الشمالي لمدينة اللاذقية ما أدى إلى وقوع إصابات بين صفوف المدنيين".
&
وأضاف المصدر ان الحكومة السورية "تعتبر هذا الفعل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وجريمة بحق المواطنين السوريين المدنيين" وتطالب "الحكومة التركية بالكف عن هذه الانتهاكات للسيادة الوطنية للجمهورية العربية السورية واحترام قواعد القانون الدولي". وتابع ان الحكومة السورية "تحتفظ بحقها في اتباع جميع الوسائل المتاحة للرد على هذه الجريمة النكراء".
&
ولم تصدر السلطات التركية اي تعليق او رد رسمي حول هذا الموضوع. وفي موسكو، اشار متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف الى شريط فيديو يظهر "مدفعية متمركزة على الحدود من الجهة التركية وهي تطلق النار باتجاه بلدات سورية قريبة من الحدود".&
&
واضاف "ننتظر رد فعل سريعا وتفسيرا من حلف شمال الاطلسي ووزارة الدفاع الاميركية على تصرفات القوات المسلحة التركية". وقطعت تركيا حليفة سوريا السابقة علاقاتها مع دمشق بعيد اندلاع حركة احتجاجية ضد النظام السوري في آذار/مارس 2011. &ويتهم النظام السوري انقرة بدعم "الارهاب" وتسهيل دخول "الجهاديين" الى اراضيه.&