قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قرر البرلماني العراقي التحقيق مع عضوه النائب مشعان الجبوري في اتهامات وجهها إلى جميع اعضاء الحكومة والبرلمان بالفساد وتلقيه هو نفسه رشوة بملايين الدولارات.. فيما قتلت ضرية جوية ابن شقيق البغدادي و8 من مساعديه.

لندن: علمت "إيلاف" أن مجلس النواب قد أدرج اتهامات الجبوري للسياسيين العراقيين جميعهم بانهم فاسدون على جدول أعمال مناقشاته لجلسة يوم غد الخميس.

ويتجه المجلس إلى التحقيق مع الجبوري وتشكيل لجنة انضباط في الاتهامات التي ساقها مع احتمال رفع الحصانة عنه. وجاء قرار مناقشة الاتهامات بناء على طلب قدمه التحالف الوطني الشيعي والذي كان عدد من قادته قد رفضوا الاتهامات مطالبين برفع الحانة عنه تمهيدا للتحقيق معه.

وقال القيادي في منظمة بدر أحد فصائل التحالف الشيعي قاسم الأعرجي إن كتلته سترفع شكوى في محكمة النشر ضد الجبوري لاتهامه جميع السياسيين بالرشوة وذلك في مقابلة مع احدى القنوات العراقية مطلع الاسبوع الحالي. وأضاف انه كان الأجدر بالنائب الجبوري أن يشخص من هم هؤلاء المتورطون بالفساد بدلاً من تعميم الاتهام لأنه أعرف بهم من غيره.

وقد ردّ الجبوري على الاعرجي معلقا في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) انه كان على الاعرجي ان يتصل به مساندا له في حملته لفضح الفساد والفاسدين ومحاسبتهم بدلا من تقديم طلب للبرلمان لرفع الحصانة عنه.

وأضاف قائلا: أعلن أمام الشعب العراقي عن استعدادي للتخلي عن حصانتي البرلمانية والمثول امام القضاء وهيئة النزاهة فورا إذا توافقت الكتل البرلمانية على اتخاذ قرار في البرلمان برفع الحصانة الجزئية عن النواب والوزراء بما يمكن القضاء من فتح كل ملفات الفساد والتحقيق مع من يرد اسمه في التحقيق مهما علا شأنه وكبر عنوانه.

وكان الجبوري قد اتهم في تصريحات مثيرة وغير مسبوقة قبل ايام جميع افراد الطبقة السياسية في العراق بالفساد وقال: لكل منا دوره في هذا الفساد .. وفيما اذا كان هو قد اخذ رشوة من هذا القبيل قال: نعم والله وبشرفي اخذت رشوة بعدة ملايين من الدولارات لاغلاق ملف فساد لكني اخذت الرشوة ولم اغلق الملف.

وشدد بالقول الجميع فاسدون من لابس العقال إلى لابس العمامة إلى الافندي اي صاحب البدلة الرسمية.. وأضاف: أعضاء البرلمان والحكومة كلهم فاسدون وغير الفاسد جبان لايستطيع الحديث عن الفساد او كشفه اوهو سعيد بالامتيازات الضخمة التي يحصل عليها من السيارات المصفحة والحراسات والهيبة التي تفتح له ابواب جميع الحواجز الامنية ليمر عبرها.

وفيما اذا كان يعتقد ان الطبقة السياسية الحاكمة في العراق حاليا هي المسؤولية عن خراب البلاد أجاب الجبوري: نعم كل الطبقة السياسية هي دمار العراق.. واذا كان هناك جائع في الشارع وطفل ينام دون طعام وشخص يموت بسبب عدم وجود او عدم القدرة على الحصول على الدواء فالسبب هو الطبقة السياسية الموجودة في المنطقة الخضراء المحمية وسط بغداد والطبقة السياسية الاخرى التي تدير المحافظات.

وأكد قائلا: كلنا نتحمل المسؤولية.. كلنا نأخذ رشوة ولا يوجد من لايأخذها مهما علا شأنه ومن يقول عكس ذلك فهو كاذب.. ومن يكشف اي فساد فإنه سرعان ما يتم قتله. وقال: اقسم بالله العظيم لدي قصص فساد لو عرف بها العراقيون لهاجموا المنطقة الخضراء ومن فيها واحرقوها لكني لا استطيع كشفها لاني سأقتل.

ومشعان الجبوري سياسي عراقي سني مثير للجدل كان مقيما في سوريا ثم عاد إلى العراق وقد هرب من العراق خلال الحرب العراقية الايرانية (1980-1988)& واستقر في سوريا معارضا لنظام صدام حسين.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد استبعدته من الترشيح للانتخابات النيابية لعام 2014 عازية ذلك إلى "إساءته للكرد" وهو مخالف لنظام الدعاية الانتخابية بعد ترشحه ضمن ائتلاف العربية التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء السابق صالح المطلك وتمت إعادته للانتخابات بقرار قضائي اخر ولكنه لم يحصل على مقعد نيابي لانه حل بالمركز الثالث لكنه بعدها باشهر تمكن من الحصول على مقعد في مجلس النواب بسبب صعود النائب أحمد عبد الله الجبوري إلى الحكومة وزيرا حيث ادى مشعان الجبوري اليمين نائبا برلمانيا في ايلول (سبتمبر) عام 2014.

مقتل ابن شقيق البغدادي و8 من مساعديه بضربة جوية

إلى ذلك، أعلن مسؤول محلي في محافظة الانبار العراقية الغربية عن مقتل ابن شقيق زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي مع ثمانية من مرافقيه بضربة جوية عراقية شرق الرمادي.

وقال رئيس مجلس ناحية الخالدية في الانبار علي داود اليوم إن "الطيران الحربي العراقي وجه الاربعاء& ضربة جوية استهدفت مبنى في المحكمة الشرعية لتنظيم داعش في منطقة البوبالي في جزيرة الخالدية شرق الرمادي" عاصمة المحافظة.

وأضاف في تصريح صحافي أن "الضربة أسفرت عن مقتل أبو احمد السامرائي ابن شقيق أبي بكر البغدادي مع ثمانية من مرافقيه بالإضافة إلى القائد العسكري لمنطقة البو بالي المدعو عادل البيلاوي".

وعقب ذلك قالت مصادر عشائرية ان البغدادي قد اعدم اثنين من مساعديه الشخصيين بعد فشلهما في تأمين حياة ابن أخيه أبو أحمد السامرائي. وأشارت إلى أنّ البغدادي اتهم أبو الحارث وهو عراقي وخالد بن مساعد السعودي الجنسية بتسريب معلومات عن مكان تواجد ابن أخيه الذي قضى في غارة جوية على مجمع المحاكم التابع للتنظيم في منطقة الفلوجة وأعدمهم بمسدسه الشخصي.

وعلى الصعيد نفسه فقد نفذ تنظيم داعش اليوم الاعدام رميا بالرصاص في 12 طالبا جامعيا وسط منطقة المجموعة الثقافية في ضواحي الموصل الشمالية بتهمة التعاون وتسريب المعلومات للجيش العراقي.وأشار سكان& محليون إلى أنّ التنظيم اقدم على اعدام الطلبة رميا بالرصاص في منطقة الرأس فيما تم تسليم جثثهم إلى& مركز الطب العدلي في المدينة.