لاكوينتا: اعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما سيدلي مساء السبت بتصريح بشأن وفاة القاضي في المحكمة العليا انتونين سكاليا، الذي شغر بوفاته منصب بالغ الحساسية، بدأت معركة تدور حوله بين الرئيس الديموقراطي والكونغرس الجمهوري.
&
وقالت الرئاسة الاميركية في بيان مقتضب ان اوباما، الموجود حاليا في كاليفورنيا، سيتحدث في الساعة 17:30 (01:30 ت غ).
&
وما ان اعلنت وفاة القاضي المحافظ حتى سارع الجمهوريون الى رسم خطوط المعركة بينهم وبين الرئيس الديموقراطي، مؤكدين ان مهمة ملء المركز الشاغر تعود الى الرئيس المقبل وليس الى اوباما الذي تنتهي ولايته بعد اقل من عام.
&
وقال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في بيان انه "يجب ان تكون للشعب الاميركي كلمة في اختيار القاضي المقبل في المحكمة العليا (..) وعليه فان هذا المنصب يجب ان يظل شاغرا الى ان يصبح لدينا رئيس جديد".
&
وينتخب الاميركيون رئيسا جديدا خلفا لاوباما في تشرين الثاني/نوفمبر، لكن الرئيس الجديد لن يتسلم مهامه قبل كانون الثاني/يناير. وينص الدستور الاميركي على ان مهمة اختيار اعضاء المحكمة العليا تقع على عاتق الرئيس، ولكن بالتشاور مع مجلس الشيوخ وموافقته.
&
ويعتبر ميزان القوى داخل المحكمة العليا امرا بالغ الحساسية، الامر الذي يدفع الجمهوريين الى رفض ان يتولى الرئيس الديموقراطي تعيين خلف لسكاليا لان هذا التعيين قد يرجح كفة على اخرى.
&
وفي السنوات الاخيرة كان للمحكمة العليا دور اساسي في الحياة السياسية في الولايات المتحدة، ولا سيما حين امرت في العام 2000 بوقف اعادة فرز الاصوات في الانتخابات.