أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح للقاء نظيره الأميركي باراك أوباما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


إيلاف - متابعة: صرح لافروف ان "زملاءنا الاميركيين يرسلون الينا مؤشرات إلى انهم يريدون إبقاء الاتصال" بعد تاكيد حضور بوتين الجمعية العامة للامم المتحدة في الشهر المقبل.

اضاف "اذا كان هناك اي اقتراح من هذا القبيل، فاعتقد ان رئيسنا سيفكر في تلبيته"، وذلك في تصريح نقله التلفزيون الرسمي من شبه جزيرة القرم الاوكرانية على البحر الاسود التي ضمتها روسيا في اذار/مارس الفائت.

وتتواجه روسيا والغرب في احد اكثر الخلافات حدة منذ نهاية الحرب الباردة، في اطار النزاع في اوكرانيا. ويعود اخر لقاء بين بوتين واوباما الى تشرين الثاني/نوفمبر 2014&لكنه كان مقتضبا وباردا على هامش قمة التعاون الاقتصادي في اسيا-المحيط الهادئ في الصين.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات على روسيا بعد ضمها القرم واتهامها بدعم التمرد الانفصالي في شرق اوكرانيا الموالي لها. وتصادف الجمعية العامة للامم المتحدة الذكرى الـ70 لتاسيسها، ويتوقع بحسب برنامج عمل تمهيدي ان يتكلم بوتين واوباما في اليوم نفسه الى جانب نظرائهما الصيني شي جينبينغ والايراني حسن روحاني والفرنسي فرنسوا هولاند.
&