أعلن كيري أن مسؤولين أميركيين وروسًا سيجتمعون قريبًا لتشكيل لجنة لمراقبة حسن سير اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، الذي سيدخل حيز التنفيذ ليل الجمعة - السبت. في وقت أفاد دبلوماسيون أن مشاورات تجري حاليًا بين أعضاء مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يكرّس الاتفاق.

&
واشنطن: اوضح كيري امام مشرعين اميركيين انه بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في سبل مراقبة مدى الالتزام باتفاق وقف اطلاق النار الذي توصلت اليه موسكو وواشنطن، ويفترض ان يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة-السبت (الجمعة 22,00 تغ).
&
وقال الوزير الاميركي: "لقد تحادثت هذا الصباح مع وزير الخارجية لافروف، ولدينا فريق سيجتمع غدًا أو قريبًا، فريق مراقبة وقف اطلاق النار ووقف الاعمال العدائية".
&
واضاف: "انا لا اضمن ان هذا الامر سينجح حتمًا، ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لوقف هذه الحرب"، مؤكدًا أن "البديل هو تفاقم الحرب ودمار سوريا بالكامل، واستحالة ان يقف البلد على قدميه مجددًا".
&
وكثفت واشنطن وموسكو الاربعاء ضغوطهما على حلفائهما لضمان اتفاق وقف اطلاق النار، الذي اكد النظام السوري أنه سيلتزم به، بينما اعلنت المعارضة التزامها "بهدنة موقتة لمدة اسبوعين".
&
وأعلن الكرملين أن الرئيس السوري بشار الاسد اكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية استعداده للالتزام بالهدنة. ولكن الرئيس الاميركي باراك اوباما بدا حذرًا لدى الحديث عن هذه الهدنة اثناء استقباله العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.
&
لإصدار قرار أممي يكرّس الهدنة
هذا وأفاد دبلوماسيون الاربعاء أن مشاورات تجري حاليًا بين اعضاء مجلس الامن الدولي لاستصدار قرار يكرّس الاتفاق الذي توصلت اليه واشنطن وموسكو لارساء وقف لاطلاق النار في سوريا اعتبارًا من منتصف ليل الجمعة-السبت.
&
واوضح دبلوماسي في المجلس لصحافيين، طالبًا منهم عدم نشر اسمه، ان الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن تأمل التصويت على مشروع القرار الجمعة حين سيقدم مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا للمجلس احاطة عن جهوده الرامية الى وقف القتال واعادة النظام السوري والمعارضة الى طاولة المفاوضات.
&
وقال المصدر: "اعتقد انه عندها سيكون لدينا قرار يمكننا اعتماده لاحتضان وقف اطلاق النار الذي تفاوضت بشأنه الولايات المتحدة وروسيا". اضاف أن مشروع القرار "هو قيد التشاور، ولكن لم يتم التوصل الى اتفاق بشأنه بعد". واوضح الدبلوماسي أن دي ميستورا يأمل اذا ما احترم وقف اطلاق النار ان يتمكن من الدعوة الى جولة جديدة من المفاوضات بين النظام والمعارضة تعقد يوم الجمعة في 4 آذار/مارس. اما في حال سقطت الهدنة فستسقط معها الدعوة الى طاولة المفاوضات.
&
وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعلن في وقت سابق الاربعاء أن مسؤولين اميركيين وروسًا سيجتمعون قريبًا لتشكيل لجنة لمراقبة حسن سير اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا الذي سيدخل حيز التنفيذ ليل الجمعة-السبت وسيستثني تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة. وكثفت واشنطن وموسكو الاربعاء ضغوطهما على حلفائهما لضمان اتفاق وقف اطلاق النار، الذي اكد النظام السوري انه سيلتزم به، بينما اعلنت المعارضة التزامها "بهدنة موقتة لمدة اسبوعين".
&
&