إتّصل الرّئيس الرّوسيّ فلاديمير بوتين بالرّئيس السّوريّ بشّار الأسد، وهنّأه باستعادة مدينة تدمر. في حين قدّم الأسد شكره لبوتين على المساعدة الّتي&قدّمتها القوّات الجويّة الرّوسيّة.


موسكو: أجرى الرّئيس الرّوسيّ فلاديمير بوتين الأحد اتّصالاً هاتفيًّا&بنظيره السّوريّ بشّار الأسد، مهنّئًا باستعادة القوّات السّورية مدينة تدمر الأثريّة، وفق ما أعلن المتحدّث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.

وأضاف المتحدّث، كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي العامة، أنّ الأسد "عبّر عن تقديره الكبير للمساعدة الّتي قدّمتها القوات الجويّة الرّوسيّة، وشدّد على أنّ تقدمًا مثل تحرير تدمر لما كان ممكنًا من دون دعم روسيّا".

وتابع بيسكوف أنّه خلال اتصال هاتفيّ بالرّئيس السّوري، "هنّأ فلاديمير بوتين نظيره بتحرير مدينة تدمر الّتي استعادها الجنود السوريون من الإرهابيين، مشددًا على أهمّيّة حماية هذه المدينة التّاريخية الفريدة ضمن التّراث العالميّ".

وكرّر بوتين أنّه "على الرّغم من انسحاب القسم الأكبر من القوّات الرّوسيّة من سوريا، فإن القوات المسلّحة الروسية ستواصل مساعدة السلطات السوريّة في مكافحة الإرهاب وتحرير أراضيها من المجموعات المتطرّفة".

وأجرى بوتين ايضًا اتصالاً هاتفيًا بالمديرة العامة لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا "لإبلاغها أنّ ممثلين للقوات الروسية سيشاركون مع الجنود السّوريّين في إزالة الألغام والمتفجّرات من هذه المدينة القديمة".

وتوافق بوتين وبوكوفا على أن "اليونيسكو وروسيا وسوريا يمكنها أن تتّخذ قريبًا كل الإجراءات الضّروريّة لتقدير الأضرار الّتي ألحقها الإرهابيّون بتدمر، ووضع خطّة اعادة بناء ما يمكن إعادة بنائه".

مدير الآثار: تدمر ستعود كما كانت

أعلن مدير عام الآثار والمتاحف السّوريّة مأمون عبدالكريم الأحد أنّ غالبية التّماثيل الّتي دمرّها "الجهاديون" في تدمر قابلة للتّرميم، وأنّ هذه المدينة الأثريّة "ستعود كما كانت".

وقال عبد الكريم في تصريح لوكالة فرانس برس، "كنا نتوقع الأسوأ، لكن المشهد العام بخير".

واضاف "كان يمكن ان نخسر تدمر نهائيًّا" مؤكدًا أن "تدمر ستعود كما كانت".

وقد استعاد الجيش السوري بدعم جويّ روسيّ الاحد، مدينة تدمر الأثرية، من تنظيم الدولة الإسلامية، مُلحقًا هزيمة ساحقة بـ"الجهاديّين".

وهذا الانتصار هو الاكبر للنظام على "الجهاديين" منذ بدء تدخّل روسيا الحليفة الكبيرة للرّئيس بشّار الأسد في الحرب الدّائرة في سوريّا في أيلول/سبتمبر 2015.

وعبّر عبد الكريم عن سروره بهذا التّقدّم قائلاً "الفرح الذي أشعر به الآن لا استطيع أن أقارنه بأيّ شيء"، مضيفًا "كنت المدير العام الأكثر حزنًا في العالم والآن انا الأسعد".

وكان التّنظيم "الجهادي" قد سيطر منذ أيّار/مايو 2015، على المدينة المعروفة بآثارها ومعالمها التّاريخيّة، والّتي أدرجتها منظمة الأمم المتّحدة للتّربية والثّقافة والعلوم (يونيسكو) على لائحتها للتّراث العالميّ.

وارتكب التّنظيم "الجهاديّ" فظائع في المنطقة الّتي سيطر عليها، ولقد دمّر آثارًا مهمّة في المدينة بينها معبدا با وبعل شمين بتفجيرهما.

وعن ترميم الآثار، قال عبد الكريم "سنناقش كيفيّة إعادة إعمار المعبدين مع الأمم المتّحدة".

وتابع "الخبر الجميل جدًا هو عن أسد اللات، فالتّمثال قابل للتّرميم، ولم نخسر هذا التمثال العظيم".&والجدير ذكره، أنّ هذا&التّمثال يعود الى القرن الأوّل قبل الميلاد.

بان كي مون يرحب

رحب الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاحد باستعادة الجيش السوري بدعم روسي لمدينة تدمر الاثرية وطرد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية منها، معربا عن امله بحمايتها وترميمها.

وقال بان في مؤتمر صحافي في عمان "اسعدنا وزادنا عزما اعلان الجيش السوري استعادة السيطرة على تدمر وطرد تنظيم الدولة الاسلامية منها، وانه الآن سيحمي ويحافظ على هذا الارث الانساني".

واضاف ان "تنظيم الدولة الاسلامية والمتطرفين والارهابيين لا يقتلون بوحشية الانسان فحسب بل يدمرون ايضا ارث الحضارات الانسانية التي عمرها آلاف السنين والتي يجب ان تكون ملكا مشتركا للانسانية".