نصر المجالي: مع كشف وزير الخارجية الأميركي عن تفاهم مع موسكو حول رحيل بشّار الأسد ومسارعة الكرملين للنّفي، أعلن الرّئيس السّوري استعداده لإجراء انتخابات رئاسيّة مُبكرة إذا أراد الشّعب السّوري ذلك.

وقال الأسد إنه لا يوجد لديه أي مشكلة في ذلك لأنّ الرئيس لا يمكن أن يعمل من دون دعم شعبي، وأنّه من البديهي جدًّا الرّدّ&على إرادة الشّعب، وليس على بعض القوى المعارضة.

وحسب "نوفوستي" الروسية، فإنّ الأسد لفت في الوقت نفسه إلى أنّ مطلب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة لم يُطرح خلال العمليّة السّياسيّة الحاليّة في جنيف.

وأضاف أنه "الأفضل بالنسبة إلينا في سوريا، على ما اعتقد، هو أن ينتخب الرئيس مباشرة من قبل المواطنين وليس من خلال البرلمان، لكي يكون أكثر تحرّرًا من تأثيرات القوى السياسية المختلفة، ولكي تكون علاقته خاضعة للحالة الشعبيّة العامّة فقط".

تفاهم أميركي ـ روسي&

ويأتي إعلان الرئيس السّوريّ تزامنًا&مع كشف ديبلوماسي في مجلس الأمن عن أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري "أبلغ دولاً عربية معنيّة بأن الولايات المتحدة وروسيا توصّلتا إلى تفاهم على مستقبل العمليّة السّياسيّة في سوريّا، من ضمنه رحيل الرئيس السوري بشار الأسد إلى دولة أخرى"، لكنه لم يحدّد إطارًا&زمنيًّا&لذلك.

&وقال إن "التفاهم الأميركي - الروسي واضح في القنوات الديبلوماسية الخلفية، وفي العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، وهو يشمل مستقبل الأسد الذي سيرحل في مرحلة معينة إلى دولة ثالثة"، في تعبير يعني خارج سورية. إلا أنه تابع أن "توقيت ذلك وسياقه في العملية السياسية لا يزالان غير واضحين للجميع حتى الآن".

ونقل الديبلوماسي نفسه عن أجواء مجلس الأمن أن "أعضاء المجلس يؤيدون ويرحبون عموماً بصمود وقف الأعمال القتالية، والأثر الإيجابي الذي انعكس ميدانيًّا&وفي أعمال الإغاثة الإنسانية" على الأرض.

ونفى الكرملين اليوم (الخميس) صحة هذه المعلومات، وقال الناطق باسمه ديميري بيسكوف في مؤتمر صحافي عبر الهاتف إنّها "لا تمت الى الواقع بصلة". وأضاف "تتميّز روسيا وتختلف عن غيرها من الدول بأنّها لا تناقش مسألة تقرير مصير دولة ثالثة سواء عبر القنوات الديبلوماسية أو غيرها".

زيارة مدير الـ "سي آي ايه"&

يشار إلى أن السّفارة الأميركية في موسكو، كانت أعلنت يوم الاثنين الماضي، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جون برينان، بحث مع نظرائه الروس خلال زيارته لموسكو، مسألة رحيل الرئيس السّوري بشار الأسد عن السّلطة.

وأكد السكريتر الإعلامي في السفارة الأميركية في&موسكو، وليام ستيفنز، في تصريح لوكالة أنباء نوفوستي الروسية، أن برينان بحث خلال زيارته لموسكو مطلع شهر آذار (مارس) الحالي، اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا.

وأشار ستيفنز إلى أن برينان أكد خلال مباحثاته، على رأي الإدارة الأميركية، بضرورة تخلّي بشار الأسد عن رئاسة سوريا، من أجل إيجاد حلّ سياسيّ للأزمة السّوريّة.

وكرّر مدير الـ "سي آي إيه" خلال محادثات الموقف الاميركي المؤيّد لعملية انتقال سياسيّ فعلية في سوريا، وتنحّي الاسد. كما أكد "أهمية أن تنفّذ روسيا والنّظام السوري الاتفاقات لإرساء وقف لإطلاق النّار في سوريا".

وكان الكرملين ووزارة الخارجية الروسية، قد أعلنا في وقت سابق، أنّ برينان لم يجرِ أيّ لقاءات مع مسؤولين في الكرملين أو الوزارة.
&