مسقط: شن مغردون عمانيون على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" وواتس اب، حملة على وكيل وزارة النفط العمانية، رئيس لجنة تسعيرة الوقود، المهندس سالم العوفي، بعد ان شبه ارتفاع سعر لتر الوقود لشهر ابريل الذي ارتفع لسيارة 80 ليترا حوالي ريال واحد "3 دولارات"، بقيمة سندويش شاورما.

واطلق المغردون هاشتاق على تويتر "شاورما نفطية"، وعبر المغردون عن استياءهم من ردة وكيل الوزارة الذي اكد في تغريدة على "تويتر" انه لا يجب ان يتزاحم الناس على محطات الوقود للاستفادة من فارق السعر بين شهر مارس وشهر ابريل، لان الارتفاع غير كبير على حد قوله لسيارة 80 لترا، لان الفارق بين تسعيرة الشهرين، ريال واحد وهو بقيمة شاورما. 

وقال المغرد حمد الصواعي على حسابه في تويتر، كان يفترض يقل خير او يصمت، ولا سيما المواطن يعاني من الترقيات وارتفاع السلع وبعض الرسوم والقلق. 

وقال علي زيدان جعبوب، المقصد وصل، والتعجب اعمق عجبا ردك، استفزاز كهذا غير مقبول لدى المواطنين فهو متفهم، ليست هكذا تورد الردود فلا تختزل الرد بضيق. ويقول بوفارس، اذا الكبار يساوموا ويقارنوا دخل المواطن البسيط بشاروما نفطية، هذا يعني هناك خلل.

وعلق مصعب المعمري ساخرا، اتوقع بعد ما يوصل سعر برميل النفط 80 دولارا راح تقاس الزيادة بكيلو مشاوي. 

أما سليمان المحمودي فقال، شاورما نفطية تلامس مشاعر المواطن وتجرحه اكثر من الشاروما العادية، هل نظرتم لدخلهم قبل ان تنتقدوا تجمعهم.

وقال عبدالله الشنفري، نعلم منذ بداية العام ان قيمة البترول سوف تتغير شهريا ولكن ما لا نعرفه، بان سعره سوف يحسب حسب قيمة الشاورما.

اما الكاتبة عائشة السيفية فكتبت مقالا مطولا بعنوان "شاورما يا معلم"، تساءلت من خلاله "هل هذه التغريدة قبل ان يتناول سعادته، الغداء ام بعده".

وقالت، ان سعادته، وقد اخذته الحمية في تلك اللحظة تحدث بصفة "المغرد التويتري" وليس بصفته كمسؤول وشتان بين الامرين. واضافت، نسى الوكيل، ان هذا الارتفاع هو خلال شهر واحد فقط، وبالتالي فإن الريال الذي استصغره سعادته يمثل ارتفاعا بنسبة 9 % في انفاق الفرد على تعبئة سيارته خلال شهر واحد. كما ان الريال الذي يعادل قيمة شاورما كما وصفه وكيل الوزارة، قد يكون قيمة عشاء اسرة عمانية او محصلة ما يجنيه بائع خضار الواقف بشاحنته على الطريق او الرجل الذي "يشك نعلان" على بسطته المفروشة في سوق نزوى. 

كما قام كثير من المغردين بارسال صور فيديو وهم في محطات الوقود يقولون للعامل عبئ السيارة بخمسة "شاورما" في استهزاء كبير وتهكم على ما غرد به وكيل وزارة النفط العمانية. 

وكانت سلطنة عمان قد حددت سعر لتر الوقود لشهر ابريل بقيمة 158 بيسة للتر الممتاز "ام 95" و 145 بيسة للتر العادي "ام 90 " والديزل بسعر 163 بيسة. وهو ما زاد عن شهر مارس الماضي، الامر الذي خلق ردود فعل في الشارع المحلي.