أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية ضبط &1411 منتجاً مخالفاً في عدد من محال العطارة بالرياض، تتضمن مستحضرات دوائية مجهولة التركيب وأخرى ذات ادعاءات طبية مخالفة.
&
الرياض: قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء في بيان على موقعها الإلكتروني ، أن فرق التفتيش التابعة لها، تفقدت عدداً من محال العطارة بمدينة الرياض، ضمن برنامج متابعة ومراقبة المستحضرات الصيدلانية والمنتجات ذات الادعاءات الطبية التي يتم تداولها في السوق المحلي بطريقة غير نظامية، وضبطوا 1411 منتجاً من المنتجات المخالفة.
&
وأشارت الهيئة إلى أن أبرز المخالفات التي سجلتها فرق التفتيش في محال العطارة، وجود مستحضرات وخلطات مجهولة التركيب، لعلاج القولون، ولعلاج آلام المفاصل، ولعلاج مرض السكري، ولعلاج الأمراض الجلدية والأكزيما، إضافة إلى منتجات ذات ادعاءات طبية مخالفة.
&
وتتولى الهيئة العامة للغذاء والدواء استكمال الإجراءات النظامية بحق محلات العطارة المخالفة التي تتضمن إتلاف جميع المضبوطات، وتطبيق نظام مكافحة الغش التجاري بحقها.
&
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء نشرت مؤخراً، قائمة بـ 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محلات عطارة بطريقة غير نظامية، مشيرة إلى أن بعض تلك المستحضرات مجهولة المصدر والتركيب، في حين أن مستحضرات أخرى لا يسمح بيعها إلا في الصيدليات، ولا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، ولها آثار جانبية خطيرة في حال عدم استعمالها بشكل صحيح، وتحمل بعض المستحضرات المخالفة ادعاءات طبية بتسكين وعلاج الألم، بدءاً من آلام الرقبة والعضلات، مروراً بالمفاصل وأمراض البرد والتهاب الأعصاب، وصولاً إلى علاج جميع الآلام، كما تدّعي مستحضرات قدرتها على علاج الصداع المزمن، والصرع، والجلطات، والشقيقة، والغيبوبة، والجروح والدمامل والقروح، وحب الشباب.
&
وعود وهمية
كما تضمنت الضبطية ستحضرات تحمل وعوداً وهمية للمستهلك بتبييض وتفتيح البشرة، وتخفيض الوزن أو زيادته، كما أن بعض المستحضرات ملوثة بكميات عالية من الزئبق السام التي تؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان، إضافة إلى تلوث بعض المنتجات بكميات عالية من البكتيريا تفوق المسموح به في المواصفات القياسية السعودية، وتحتوي بعض المستحضرات على مواد تسبب تشوه الجنين.
&