لندن: اعلنت الحكومة البريطانية الخميس انها ستستقبل عددا يصل الى ثلاثة الاف طفل مهدد يتحدرون من الشرق الاوسط وشمال افريقيا وعائلاتهم مع العام 2020.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية في بيان ان "هذا البرنامج لا يتعلق فقط بالاطفال الذين يأتون بمفردهم بل سيشمل ايضا الاطفال المهددين، كالذين قد يرغمون على العمل او الزواج او يتعرضون لانواع اخرى من الانتهاكات او الاستغلال".

واضاف البيان ان هذا البرنامج الجديد الذي سيجري بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة "سيكون متاحا لجميع الفئات والجنسيات التي تعتبر مهددة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا".

واوضح البيان ان "مئات من الاشخاص" سيتم استقبالهم اعتبارا من العام الجاري على ان يتضاعف عددهم حتى الثلاثة الاف قبل نهاية العام 2020.

ويضاف هذا العدد الى 20 الف لاجىء سوري تعهدت الحكومة البريطانية استقبالهم قبل نهاية العام 2020 ايضا. وحتى الان، وصل اكثر من الف شخص (نصفهم من الاطفال) الى المملكة المتحدة.

وكانت بريطانيا تعهدت استقبال هذا العدد بشكل مستقل عن الاتحاد الاوروبي، فيما رفضت المشاركة في نظام لجوء مشترك لدول الاتحاد الاوروبي الـ28 ووعدت بتقديم 2,3 مليار ليرة استرلينية (2,9 مليار يورو) لمساعدة اللاجئين في سوريا وفي المنطقة.

من ناحيته، قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الهجرة جيمس بروكنشاير "قلنا دائما انه من الافضل للقسم الاكبر من الاطفال المهددين ان يبقوا في الدول التي تستضيفهم في المنطقة مع الافراد الاحياء من عائلاتهم. مع ذلك، هناك ظروف استثنائية من الافضل معها للطفل ان يأتي الى المملكة المتحدة".

وعلى خط مواز، اعلنت المملكة المتحدة انها خصصت 75 خبيرا للمساعدة على ادارة اللاجئين في اليونان في اطار الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا.