مدريد: بدأت اسبانيا هذا الاسبوع استقبال لاجئين آتين من مخيمات في أوروبا وتركيا ولبنان مع التزامها استقبال 586 من هؤلاء بحلول منتصف يونيو، وذلك بعد نقاشات استمرت اشهرا حول عدم تحرك الحكومة المحافظة على هذا الصعيد.

ووصل 22 رجلا جميعهم اريتريون الاربعاء آتين من ايطاليا الى مطار مدريد، وفق ما اعلنت وزارة الداخلية عصرا. والثلاثاء، تم استقبال عشرين سوريا وعراقيا اتوا من اليونان هم الدفعة الاولى منذ نوفمبر 2015.

وتتوقع الداخلية استقبال 586 لاجئا معظمهم سوريون وعراقيون بحلول منتصف يونيو، وفق ما اوضحت في بيان. وبين هؤلاء سياتي 285 من لبنان و150 من اليونان و101 من تركيا وخمسون من ايطاليا.

وطلب نحو 1,3 مليون لاجىء وفدوا خصوصا من بلدان تشهد نزاعات مثل سوريا والعراق، اللجوء في الاتحاد الاوروبي العام 2015. ووصل مئات الالاف من هؤلاء بحرا الى اليونان وايطاليا.

وفي سبتمبر، وضع الاتحاد الاوروبي برنامجا لاعادة توزيع مجموعة اولى من 140 الف شخص يقيمون في مخيمات داخل الاتحاد وخارجه، في دول الاتحاد الـ 28.

وتعهدت اسبانيا استقبال اكثر من 17 الفا لكنها لم تقبل سوى 17 لاجئا مذذاك. وعزت السلطات هذا التاخير الكبير الى بطء الاجراءات الادارية الضرورية في اليونان وايطاليا.

وتعرضت الحكومة المحافظة برئاسة ماريانو راخوي لانتقادات العديد من المسؤولين السياسيين وخصوصا اليساريين، والجمعيات. وتقول منظمة الهجرة الدولية ان اكثر من 191 الف مهاجر عبروا المتوسط سعيا لبلوغ اوروبا منذ بداية هذا العام، قضى منهم 1370.