إيلاف من ستوكهولم: ندوة أكاديمية في جامعة "لوليو" السويدية حول سد الموصل يومي 24-25 مايو 2016 بمشاركة خبراء السدود في العالم من الولايات المتحدة والسويد والنروج وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وسويسرا والبرازيل وإسبانيا وغيرها.
&
كما أن خبراء عراقيين من جامعة لوليو السويدية وقادمين لغرض المؤتمر من جامعات العراق قدموا عرضًا تفصيليًا للمشاكل الجيولوجية والهندسية لسد الموصل مع السيناريوهات المتوقعة، إضافة الى تقديم خارطة طريق لعلاج مشاكل السد الراهنة التي تهدد بانهياره.
&
تحدث نظير الأنصاري، الأستاذ بجامعة لوليو وعضو لجنة الزراعة والري في المنتدى العراقي للكفاءات والمنسق لهذه الندوة، قائلاً: "سنتقدم بمقترحات عملية إلى الحكومة العراقية آملاً بتبنيها لإنقاذ حياة ملايين العراقيين المهددين من السد".
&
كانت هناك مداخلات هامة مثل "فرانكلين روجز" و"روبرت كانون" من أميركا، "بيير لوندا" و "فلورنتين" و "جين جاكوس" "إيكول دي لون" من فرنسا، "هيو منشاوي" من بريطانيا، "بنكت برونس" و "أوربان نورستيدت" من السويد، "جوناثان فانين" من كندا، "ليف ليا" من النروج، "ماركوس أوفليجير" من النمسا، &ومن العراقيين الخبراء وغيرهم للحديث عن السد ووضعه الحالي، حيث نسبة الخطر الكبيرة بسقوطه وحدوث كارثة كبيرة، حيث نصف مليون عراقي تحت الخطر وفاجعة عظمى يجب تجنبها.
&
من هنا، دعا المؤتمر الحكومة العراقية الى تحمل مسؤوليتها إزاء هذا الخطر الحقيقي، واتخاذ ما يلزم لمنع انهياره.
&
لقد تحدثت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور عن العيوب الكبيرة للسد، وحذرت من كارثة كبرى يمكن أن تحل بسقوط السد.