ايسي شيما: وجه مسؤول كبير في الاتحاد الاوروبي الخميس انتقادات لاذعة الى بوريس جونسون ودونالد ترامب ومارين لوبن، باسم مكافحة "الشعبوية"، واصفًا احتمال وصولهم الى السلطة بانه "سيناريو رعب".

وقال مارتن زيلماير مدير مكتب رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر المشارك في قمة مجموعة السبع في ايسي شيما (اليابان) في تغريدة "مجموعة السبع 2017 مع (المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية دونالد) ترامب و(رئيسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي مارين) لوبن، و(رئيس بلدية لندن السابق) بوريس جونسون و(رئيس حركة النجوم الخمس الايطالية) بيبي غريلو؟ انه سيناريو يثبت دواعي ضرورة مكافحة الشعبوية". 

ياتي انتقاده لبوريس جونسون، الشخصية البارزة بين انصار خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، في خضم الحملة الرسمية في البلاد استعدادا لاستفتاء بهذا الشأن في 23 يونيو.

ورد المتحدث باسم المفوضية اليكس وينترستاين الخميس على كيل من الاسئلة الخميس في لقاء صحافي يومي حول ما اذا كان يونكر يشاطر مدير مكتبه الرأي، بتجنب الرد مباشرة، مؤكدا ان "النقطة الاساسية هنا هي ان التحديات التي تواجهها اوروبا، وكذلك مجموعة السبع، عالمية بطبيعتها".

اضاف ردا على سؤال ان كان يرى في تغريدة زيلماير تدخلا لبروكسل في التصويت البريطاني "لا ارى لا اساءات ولا تدخلا في اي معسكر، لا في الحملة (الرئاسية) الاميركية، ولا حملة (الاستفتاء) في المملكة المتحدة"، خصوصا وان المفوضية تعهدت في فبراير الامتناع عن اي حملة علنية مؤيدة لبقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الاوروبي.