جنيف: أعلنت الامم المتحدة ان الحكومة السورية سمحت بنقل مساعدات انسانية الى حي الوعر المحاصر في مدينة حمص في وسط سوريا وانها تأمل في دخول القافلة الخميس. وقال يان ايغلاند الذي يتولى رئاسة مجموعة العمل في الامم المتحدة المكلفة توزيع المساعدات الانسانية في سوريا للصحافيين في جنيف "منذ اكثر من ثلاثة اشهر لم تدخل اي مساعدات الى حي الوعر".

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ينس لاركي إن الامم المتحدة مستعدة لادخال قافلة اليوم بعد الحصول على "اذن" دمشق. وقال ايغلاند ان وكالات المساعدة تامل ايضا في دخول مدينتي عربين وزملكا المحاصرتين من قوات النظام في الغوطة الشرقية شرق دمشق، "في الايام المقبلة".

واوضح لاركي ان الامم المتحدة لم تعد تعتبر بلدة زبدين حيث يقيم خمسة الاف شخص محاصرة في الغوطة الشرقية "لان القوات الحكومية التي كانت تحاصرها باتت تسيطر عليها". ويعيش حوالى 600 الف شخص في 18 منطقة او بلدة محاصرة في سوريا.

ومنذ بدء حركة الاحتجاج الشعبية ضد نظام دمشق في مارس 2011 اوقعت الحرب اكثر من 280 الف قتيل وادت الى نزوح الملايين. ومفاوضات السلام متوقفة في حين يخرق وقف اطلاق النار بانتظام منذ نهاية أبريل.