إيلاف من لندن: أكدت القوات العراقية الجمعة دخولها إلى وسط مدينة الفلوجة (60 كم غرب بغداد) في الاسبوع الثالث من المعارك الجارية فيها لطرد تنظيم داعش، الذي يسيطر عليها منذ مطلع عام 2014. &

وأشارت إلى أنّ &القوات العراقية قد نجحت في تحرير مبنى قائمقامية المدينة ورفع العلم العراقي عليه، بعد اكمال تحرير احياء الشهداء والصناعي ونزال بالكامل والسيطرة على جسر الفلوجة الاستراتيجي وشارع الستين الرابط بين الطريق الدولي السريع ونهر الفرات في حي جبيل، وسط انهيارات في صفوف مقاتلي تنظيم داعش الذين قتل العشرات منهم.

وتخوض قوات مكافحة الارهاب العراقية وقوات أخرى عمليات عسكرية واسعة النطاق لتحرير ما تبقى من قضاء الفلوجة، بعد اكمال السيطرة على المناطق والقرى المحيطة بالمدينة. وتقوم القوات المشتركة حاليًا بعمليات رفع العبوات الناسفة ومعالجة المباني المفخخة مع تمشيط جميع الدور السكنية تحسبًا من وجود مضافات للتنظيم في المناطق المحررة من احياء المدينة وتأمينها بالكامل.

وازاء تزايد عمليات هروب المدنيين من الفلوجة، فقد وجه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اليوم الجهات المسؤولة لتكثيف جهود رعاية النازحين من المدينة، وتوفير مستلزمات مساعدتهم وتلبية احتياجاتهم الانسانية وتأمين ايوائهم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت امس من انتشار الأوبئة والأمراض في صفوف المدنيين داخل الفلوجة المحاصرة من داعش والقوات العراقية، في ظل غياب النظافة والرعاية الصحية الأساسية ونقص الأدوية.

وقال مسؤول في المنظمة إن عشرات الآلاف من المدنيين المحاصرين داخل الفلوجة التي يسيطر عليها داعش يواجهون خطر تفشي الأمراض، في حين تكثف القوات الحكومية العراقية هجومها لاستعادة المدينة. ويقدر عدد المحاصرين من المدنيين بنحوالي 40 ألفًا لا يملكون سوى القليل من الماء أو الطعام.

كما أن الأطفال داخلها لم يتلقوا أي تطعيمات طبية منذ سيطرة داعش في عام 2014، وفق ما قال علاء العلوان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الذي زار مخيمات النازحين في بلدة عامرية الفلوجة بجنوب شرق الفلوجة.
&
مصرع قائدين عسكريين في مواجهات مع داعش جنوب كركوك

وأعلنت مصادر عسكرية عراقية اليوم عن مصرع قائد شرطة مدينة طوز خرماتو جنوب مدينة كركوك الشمالية ومساعد امر فواج الطوارئ فيها مع 15 عسكريًا آخرين في معارك مع تنظيم داعش. وأكدت المصادر مصرع قائد شرطة طوزخرماتو العقيد مصطفى البياتي ومساعد آمر فوج الطوارئ فيها &اضافة إلى 15 عسكريًا آخرين.&

جاء ذلك خلال مهاجمة عناصر تنظيم داعش النقاط الامنية الواقعة قرب ناحية امرلي ‏بقضاء طوزخورماتو جنوب كركوك، حيث اشتبكت معهم القوات الامنية، وحين توجه قطعات من الجيش إلى مكان الاشتباك لدعم عناصر تلك النقاط تعرض موكب مدير شرطة القضاء ومساعده وعدد من عناصر الشرطة لتفجير، حيث قتل مدير شرطة قضاء طوز خرماتو العقيد مصطفى حسين ومساعده اثر تسلل عناصر داعش إلى المنطقة، مستغلين سوء الاوضاع الجوية، وقيامهم بنصب كمين للقوات الامنية.