وصلت سفينة ميسترال الحربية "جمال عبد الناصر"، التي اشترتها مصر من فرنسا، الخميس، إلى ميناء الإسكندرية، حيث سترسو، بعدما أبحرت منذ 11 يومًا من شواطئ فرنسا، على أن تسلم ميسترال ثانية تحمل اسم "أنور السادات" في سبتمبر المقبل.

إيلاف من القاهرة: نقل التلفزيون المصري الرسمي صور وصول السفينة، التي غادرت ميناء سان نازير الفرنسي في 12 يونيو الجاري، متجهة الى الاسكندرية. ويبلغ طول السفينة 199 مترًا، بعرض 32 مترًا، وتبلغ حمولتها 22 الف طن، وسرعتها 18 عقدة (33 كلم في الساعة)، وهي متعددة الاغراض.

ويمكن لسفينة ميسترال نقل 700 رجل ومروحيات ومراكب انزال ودبابات هجومية وستين عربة. اما سفينة ميسترال الحربية الثانية التي ستحمل اسم "انور السادات" فستسلم الى مصر في سبتمبر المقبل.

وكانت مصر وفرنسا وقعتا في اكتوبر الماضي عقدًا لبيع السفينتين، بعد شهرين على إلغاء عقد بيعهما الى موسكو، الذي وقع في يونيو 2011 لقاء 1,2 مليار يورو. ودفعت مصر 950 مليون دولار ثمن هاتين السفينتين بفضل تمويل سعودي.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ربط في سبتمبر 2014 تسليم السفينتين الى روسيا بالتوصل الى تسوية سياسية في اوكرانيا قبل ان يعلق تسليمهما.

واجبرت فرنسا بعد الغاء العقد على دفع 949,7 مليون يورو الى روسيا، هي عبارة عن المبلغ الذي سبق وأن دفعته روسيا مقدمًا. وبامكان هذا النوع من السفن ان ينزل قوات في مسرح عمليات، وأن ينقل مستشفيات ميدانية، للقيام بمهمات انسانية كبيرة.