الرياض: أعلنت سفارة فرنسا في الرياض الخميس أن ولي ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان سيقوم بزيارة رسمية الى باريس يومي 27 و 28 يونيو تتمحور حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية.

وسيلتقي الامير محمد بن سلمان الاثنين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ويرأس مشاركة الثلاثاء الاجتماع الثالث للجنة المشتركة الفرنسية السعودية مع وزير الخارجية جان مارك ايرولت.

وهدف اللجنة ترسيخ العلاقات بين البلدين في مجالات الدفاع والطاقة والصحة والزراعة والسياحة.

شراكة استراتيجية

وزيارة العمل هي الثانية التي يقوم بها الامير الى فرنسا من اجل تاكيد "تميّز الشراكة الفرنسية السعودية الاستراتيجية الشاملة وتعميقها".

يذكر ان الاجتماع الاول للجنة المشتركة عقد في باريس في يونيو 2015 في حين انعقد الثاني في الرياض في أكتوبر 2015.

وسيجري ولي ولي العهد السعودي مباحثات مع رئيس الوزراء مانويل فالس، ووزير الدفاع جان-إيف لو دريان.

رؤية 2030

وخلال المباحثات، سيتطرق الوفد السعودي وكبار المسؤولين الفرنسيين الى العلاقات الثنائية من خلال آفاق تعاون جديدة تندرج في إطار برنامج "التحوّل الوطني 2020 الذي اعتمدته المملكة العربية السعودية من أجل تنفيذ رؤية المملكة 2030".

كما سيتم أيضاً التطرّق إلى الملّفات الإقليمية المهمة، بحسب المصدر. يذكر ان حجم المبادلات الفرنسية -السعودية بلغ 7 مليارات يورو عام 2015.

والمملكة مصدر النفط الاوّل الى فرنسا بينما تحتل فرنسا المركز الثالث كمستثمر اجنبي في السعودية مع استثمارات مباشرة بقيمة اكثر من 15 مليار دولار.

وبعد اجتماعين للجنة المشتركة، وقعت فرنسا والسعودية عقوداً واتفاقات بقيمة إجمالية تتعدّى 20 مليار دولار.

لقاء مجموعة من رجال الأعمال في نيويورك

إلى ذلك، التقى محمد بن سلمان في نيويورك اليوم مجموعة من رجال الأعمال السعوديين.وتبادل الجميع خلال الاجتماع الحديث حول تعزيز الشراكة، وفرص الاستثمار ، بما فيها استقطاب استثمارات واعدة لتوطين التقنية وتأهيل الكوادر البشرية الوطنية .

واجتمع ولي ولي العهد السعودي مع وزير الطاقة الأمريكي إيرنست مونيز في مدينة نيويورك. وناقش الجانبان خلال الاجتماع الوضع الحالي في أسواق النفط ودعم الجهود المشتركة لاستقرار أسواق الطاقة وتوفير الطاقة للأسواق العالمية بصورة مستدامة.

وتطرق الاجتماع إلى التعاون بين البلدين في المجالات البحثية والتقنية وكفاءات الطاقة والحوسبة والطاقة المتجددة، وفق ما أوردت وكالة "واس" الرسمية السعودية.