حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الثلاثاء من أن بريطانيا، وبعد قرارها الخروج من الاتحاد الأوروبي، لا يمكنها "انتقاء" الاحتفاظ بامتيازاتها مع التخلي عن كل واجباتها كطاولة طعام مفتوحة، مشددة على قوة الاتحاد.

برلين: قالت ميركل امام مجلس النواب الالماني (البوندستاغ)، "سنحرص على ألا تكون المفاوضات على اساس +الانتقاء+، من يخرج لا يمكنه توقع زوال واجباته والاحتفاظ بامتيازاته"، مشددة على أن الاتحاد الاوروبي قوي بما فيه الكفاية لتجاوز رحيل بريطانيا.

واوضحت ان "الاتحاد الاوروبي قوي بما يكفي لتجاوز انسحاب بريطانيا، وهو ايضا قوي لكي يدافع بنجاح عن مصالحه في العالم في المستقبل". وبعدما ابدت ثقة قوية في الاتحاد الذي يواجه انسحاب اول دولة منذ تأسيسه، قالت ميركل إن الاتحاد الاوروبي سيستمر بدوره "كضامن للسلام والازدهار والاستقرار" في اوروبا.

وعبّرت مجددًا عن اسفها لتصويت بريطانيا لمصلحة الخروج من الاتحاد، خلال استفتاء الاسبوع الماضي، لكنها شددت على ان البريطانيين لن يتمكنوا من املاء بنود علاقتهم المستقبلية على الاتحاد الاوروبي.

واضافت "يجب أن يكون هناك فارق كبير، وهذا الامر سيحصل، بين دولة تريد أن تكون عضوًا في الاتحاد الاوروبي، وأخرى لا ترغب في ذلك". واكدت ايضا أن البقاء ضمن السوق الاوروبية المشتركة رهن "بقبول مبدأ الحريات الاساسية لاوروبا وقواعد والتزامات أخرى تواكبه". وقالت: "هذا يطبق على بريطانيا، وعلى الجميع".
&