كابول: دعا الزعيم الجديد لحركة طالبان الافغانية الملا هيبة الله اخوندزاده في اول رسالة له السبت الاميركيين الى "انهاء احتلالهم" لافغانستان.

وقال الملا اخوندزاده الذي اصبح زعيما للحركة في 25 مايو خلفا للملا أختر منصور في "رسالة الى الغزاة الاميركيين وحلفائهم" تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منها "اعترفوا بالواقع بدلا من استخدام قوتكم بدون جدوى (...) وانهوا الاحتلال".

واضاف الملا اخوندزاده في رسالته بمناسبة عيد الفطر ان "رسالتنا الى الاميركيين وحلفائهم هي التالية: المسلمون الافغان لا يخافون من قوتكم ولا من خدعكم، ويعتبرون الاستشهاد في مواجهتكم هدفا عزيزا في الحياة".

وتابع اخوندزاده "لستم في مواجهة مجموعة او فصيل، بل في مواجة امة. لن تربحوا"، مشيرا الى محاولتي بريطانيا والاتحاد السوفياتي لاحتلال افغانستان، اللتين باءتا بالفشل.

واكد زعيم طالبان ان "الافغان لا يقبلون بانظمة يقيمها الغزاة"، داعيا الاميركيين وحلفاءهم الى "التفكير بحل سياسي (...) بدلا من اللجوء الى القوة". ويأتي اعلان زعيم طالبان الجديد بعد يومين على تفجيرين نفذتهما الحركة واديا الى مقتل 32 شرطيا افغانيا وجرح 78 آخرين بالقرب من كابول.

وقال اخوندزاده في بيانه ان "رسالتنا الى مؤيدي الغزاة هي انه ربما اتضح لكم في السنوات الـ15 الماضية انكم تستخدمون لتحقيق اهداف اميركية". واضاف ان "دعمكم للغزاة ووقوفكم الى جانبهم يشبه عمل هؤلاء الممقوتين الذين دعموا في الماضي البريطانيين والسوفيات".