نصر المجالي: اعتقلت السلطات التركية، اليوم الأحد، 11 عسكريًا، من بينهم قائد قاعدة إنجرليك العسكرية بكير أركان فان، في مدينة أضنة (جنوب تركيا)، لعلاقته بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وتأتي هذه العملية الجديدة من الاعتقالات بحق العسكريين المتورطين في الانقلاب عقب إعلان وزير العدل التركي بكير بوزداغ إنه جرى اعتقال ستة آلاف شخص حتى الآن "ومن المتوقع اعتقال المزيد".

ونقل تلفزيون (إن.تي.في) عن الوزير التركي توقعه اعتقال المزيد، ناسبًا إليه قوله: "ستستمر العملية القضائية بشأن ذلك".

وأفادت مواقع تركية، الأحد، باعتقال عقيدين اثنين شاركا في محاولة الانقلاب الفاشلة، كانا في طريقهما إلى الهروب الى مدينة ميتيليني اليونانية.

وذكر موقع صحيفة "حريت" التركية أن السلطات اعتقلت الطيار في سلاح الجو العقيد مراد قراقوش والعقيد أحمد أرجون، أثناء استعدادهما للفرار إلى مدينة ميتيليني في جزيرة ليسفوس اليونانية.

وكانت السلطات التركية أعلنت اعتقال نحو 3 آلاف من "العسكريين المشتبه بهم"، السبت، وأمرت باحتجاز آلاف آخرين من القضاة وممثلي الادعاء، بعد إحباط محاولة الانقلاب.

اتهام رئيس الاركان&

وفي تطور مفاجىء، اتهم قائد القوات الجوية التركية السابق آكين أوزتورك، المتهم الأساسي بتنظيم محاولة الانقلاب في تركيا، رئيس هيئة الأركان الجنرال آكار خلوصي بالتواطؤ معه، وفقًا لصحيفة محلية.

وقالت صحيفة "ميليت"، الأحد، أن اتهامات أوزتورك لخلوصي جاءت خلال اعتقاله، حيث قال: "أنا فعلت ذلك بالتعاون مع آكار خلوصي".

3000 عسكري معتقل&

ومع استمرار حالات الاعتقال والمداهمات، أفادت وسائل إعلامية تركية باعتقال حوالى 3000 عسكري، بينهم 34 من جنرالات الجيش من مختلف صنوف القوات المسلحة، مضيفة أنه تم توقيف اليوم الأحد قائد المنطقة العسكرية في مدينة دنيزلي الجنرال عثمان أوزاباكر.

كما اعتقل في وقت سابق قائد الجيش الثالث الجنرال أردال أوزتورك، وقائد الجيش الثاني الجنرال آدم هودوتي. من جهتها، أفادت وكالة (الأناضول) نقلاً عن مصدر أمني بأن محكمة تركية أمرت باعتقال 52 ضابطًا رفيع المستوى من الجيش التركي للاشتباه في مشاركتهم في الانقلاب العسكري.

وأوضحت الوكالة أن الإجراءات القضائية جرت بحق 58 ضابطًا من أصل 105 ضباط رفيعي المستوى، حيث تم اعتقال 52 منهم، أما الآخرون فتم الإفراج عنهم بشرط عدم مغادرة البلاد.

وأكدت الوكالة أن من بين المعتقلين قائد منطقة دنيزلي العسكرية وفوج القوات الخاصة الجنرال كامل أوزباكر، وتم نقل المعتقلين إلى سجن مدينة أزمير، وأن الإجراءات بحق العسكريين الآخرين مستمرة.

بالإضافة إلى ذلك، تجري اعتقالات في صفوف العاملين في النيابات العامة والمحاكم التركية، حيث تم إصدار مذكرات اعتقال بحق 2754 من القضاة والنواب العامين، الذين أيّدوا الانقلابيين.