طالبت تركيا، جارتها اليونان بتسليم ثمانية متمردين وصفتهم بـ"الخونة" كانوا فروا بعد محاولة الانقلاب العسكري ليل الجمعة ـ السبت، وطلبوا اللجوء السياسي.


نصر المجالي: أعلنت وزارة الأمن العام وحماية المواطنين في اليونان إن السلطات اعتقلت ثمانية رجال كانوا على متن طائرة هليكوبتر عسكرية تركية هبطت في مدينة أليكساندروبوليس شمال البلاد.

وبثت وكالات الأنباء صورا لطائرة الهليوكبتر وهي رابضة في مطار اليكسانروبوليس، وحولها سيارات أمن يونانية. والثمانية هم ضابطان برتبة رائد، وضابط برتبة نقيب و4 عسكريين آخرين لم تعرف رتبهم ومدني واحد.

ووفقا لوكالة الأنباء التركية (دوغان) فإن السلطات اليونانية تنظر في الطلب التركي الذي كان تقدم به وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو عبر تغريدة على موقع (تويتر)، حسب القوانين الدولية بشأن تسليم المجرمين، كما أنه تخشى تنفيذ أحكام الإعدام بهم.

وكانت أنقرة قالت في تقرير لها عن هروب العسكريين: "حطّت مروحية عسكرية تركية، اليوم السبت، في مدينة "أليكساندروبولي" اليونانية المحاذية لحدود تركيا، وعلى متنها 8 أشخاص من منتسبي منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة الليلة الماضية".

ولفتت إلى أن المعلومات الأولية تُفيد بأن الأشخاص هم "من الجنود الذين دعموا محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا على يد منظمة (فتح الله غولن) الإرهابية".