مع غموض مصير المحاولة الانقلابية العسكرية، نقلت تقارير عن الجيش التركي قوله إنه سيطر على السلطة في البلاد، ومن جانب آخر، الرئيس أردوغان في آمان واحتجاز رئيس هيئة الأركان التركية ضمن رهائن اخرين. 

إيلاف من لندن: قالت معلومات من أنقرة إن الرئيس أردوغان في أمان وسيوجه خطابا للأمة، بينما تحدثت معلومات عن احتجاز رئيس هيئة الأركان التركية ضمن رهائن اخرين.

وقال رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم يوم الجمعة إن مجموعة من داخل الجيش التركي حاولت الإطاحة بالحكومة وتم استدعاء قوات الأمن "للقيام بما يلزم".

وقال يلدريم في تصرحات لمحطة (إن.تي.في) التلفزيونية الخاصة "بعض الأشخاص نفذوا أفعالا غير قانونية خارج إطار تسلسل القيادة... الحكومة المنتخبة من الشعب لا تزال في موقع السلطة. هذه الحكومة لن ترحل إلا حين يقول الشعب ذلك".

وأضاف رئيس وزراء تركيا إن المسؤولين عما وصفها بمحاولة انقلاب عسكري لفصيل داخل الجيش يوم الجمعة سيدفعون ثمنا غاليا.

وتحدثت تقارير عن طائرات حربية تحلق على ارتفاع منخفض وسماع اصوات اطلاق النار في العاصمة التركية انقرةّ وانباء عن اغلاق الجسرين الرئيسيين بين شطري اسطنبول.

وقال شاهد من (رويترز)، مساء الجمعة، إنه سمع دوي إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة، إضافة إلى انتشار مكثف لقوات الأمن والجيش في شوارع العاصمة التركية أنقرة وأسطنبول.

وذكرت وسائل إعلام تركية رسمية أن أنصار فتح الله غولان كانوا يخططون لانقلاب عسكري.

وانتشرت سيارات الإسعاف أمام مقر قيادة الأركان التركية، فيما استدعت مديرية أمن أنقرة كافة موظفيها الآن بشكل عاجل. وذكرت قنوات تلفزيون تركية أن مدينة اسطنبول شهدت اليوم إغلاق جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح.

وأظهرت لقطات نشرتها وكالة دوغان للأنباء عمليات تحويل السيارات والحافلات. فيما تحلق طائرات حربية وطائرات هليكوبتر في سماء أنقرة.

لقطات من تحركات الجيش التركي اسطنبول وانقرة 

رهينة

وافادت وكالة انباء الاناضول التركية الحكومية مساء الجمعة ان رئيس الاركان الجنرال خلوصي آكار محتجز "رهينة" لدى عسكريين انقلابيين.

وقالت الوكالة نقلا عن "مصادر موثوق بها" ان "الجنرال خلوصي آكار رئيس اركان القوات المسلحة محتجز رهينة لدى مجموعة من العسكريين يحاولون القيام بانقلاب".

واعلن الجيش التركي في بيان عبر قناة تلفزيونية مساء الجمعة انه تولى السلطة في البلاد ويسيطر على جميع المطارات، وقال في بيان اذاعته قناة "ان تي في" التلفزيونية انه "تم الاستيلاء على السلطة في البلاد بالكامل"، من دون مزيد من التفاصيل، في حين كان الموقع الالكتروني للجيش خارج الخدمة.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الاميركية جون كيري انه يأمل حلًا قريبا للأزمة في تركيا، مع الحفاظ على السلام والاستقرار واحترام الاستمرارية.