: آخر تحديث
أول ظهور له بوجه مكشوف في الإعلام

الجولاني يعلن فك ارتباط جبهة النصرة عن تنظيم القاعدة

بيروت: أعلن زعيم جبهة النصرة ابو محمد الجولاني فك ارتباط الجبهة في سوريا عن تنظيم القاعدة وفق ما أعلن في خطاب تلفزيوني مسجل بثته قناة الجزيرة القطرية الخميس.

وقال الجولاني في ظهوره العلني الاول "نزولا عند رغبة أهل الشام في دفع الذرائع التي يتذرع بها المجتمع الدولي وعلى رأسه أميركا وروسيا في قصفهم وتشريدهم عامة المسلمين في الشام بحجة استهداف جبهة النصرة التابعة لتنظيم قاعدة الجهاد، فقد قررنا إلغاء العمل باسم جبهة النصرة وإعادة تشكيل جماعة جديدة ضمن جبهة عمل تحمل اسم جبهة فتح الشام".

واضاف ان "هذا التشكيل الجديد ليس له علاقة بأي جهة خارجية" متوجها بالشكر الى قادة تنظيم القاعدة لتفهمهم ضرورات فك الارتباط.

وعدد الجولاني أهداف هذه الخطوة ومن أبرزها "العمل على التوحد مع الفصائل لرصّ صف المجاهدين ولنتمكن من تحرير ارض الشام من حكم الطواغيت والقضاء على النظام وأعوانه".

ويأتي اعلان الجولاني بعد ساعات على تسجيل صوتي نشره تنظيم القاعدة، وتوجه فيه احمد حسن ابو الخير، "نائب" زعيم القاعدة ايمن الظواهري وفق التسجيل الى جبهة النصرة بالقول "نوجه قيادة جبهة النصرة الى المضي قدما بما يحفظ مصلحة الاسلام والمسلمين ويحمي جهاد اهل الشام ونحثهم على اتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذا الامر".

تعد جبهة النصرة اكبر مجموعة إسلامية "جهادية" في سوريا بعد تنظيم الدولة الاسلامية. وبرزت في يناير 2012، اي بعد عشرة اشهر على بدء حركة احتجاج سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ما لبثت أن تحولت الى نزاع دام بعد تصاعد نفوذ التنظيمات الجهادية.

والى جانب "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، تعد جبهة النصرة في سوريا احد ابرز فروع تنظيم القاعدة الجهادي الذي أسسه اسامة بن لادن وتراجع نفوذه في السنوات الاخيرة مع بروز تنظيم الدولة الاسلامية الذي بات يمثل التهديد الاخطر في العالم.

وقبل بث خطاب الجولاني، اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لزعيم جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في بلاد الشام أبو محمد الجولاني للمرة الأولى.

ونشرت مؤسسة المنارة البيضاء التابعة لجبهة النصرة، صورة لأبي محمد الجولاني زعيم التنظيم، وقالت إن الشيخ الجولاني سيظهر قريباً في كلمة مرئية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يكشف فيها الجولاني عن وجهه.

السرية التامة

ونقلاً عن تقرير نشر في مجلة “التايم” فإنه خلال أحد الإجتماعات التي ضمت الجماعات المسلحة البارزة وحضره قادة كتائب أحرار الشام ولواء صقور الشام ولواء الإسلام وغيرها من الكتائب، فإنّ أبا محمد الجولاني جلس ملثما رافضا الكشف عن هويته وجرى تقديمه إلى الحضور بمعرفة أمراء الجبهة في حلب وإدلب.

وترفض جبهة النصرة عموما بنوع من التكتم والسرية للتصوير والتصريح لأحد إلا بإذن مسبق من الأمير، كما ترفض بتاتا الإدلاء بأي معلومة تخص أسماء القيادات أو أعداد المقاتلين أو مصادر التمويل.

ضمان المستقبل 

قال الباحث في معهد الشرق الاوسط في واشنطن تشارلز لستر لفرانس برس انه "في نهاية المطاف فان هذا التغيير سينعكس بشكل طفيف على النصرة كتنظيم، وعلى كيفية تصرفها وعلى اهدافها. لقد تدفق العشرات من كوادر القاعدة القدامى الى سوريا خلال السنتين الماضيتين لتعزيز صورة النصرة وبينهم احمد سلامة مبروك الذي ظهر بجانب الجولاني في شريط الفيديو".

واضاف ان "القاعدة تلعب دورا مهما وحاسما في هذا التطور، فتفكيرهم وتخطيطهم سيبقى اساسيا بالنسبة لجبهة فتح الشام الجديدة. ستظل ضد معظم المنظمات المعارضة المعتدلة في سوريا وستظل تعمل على اساس طائفي وستظل تسعى لاقامة امارة اسلامية في سوريا مع احتمال تنفيذ هجمات خارجية في الغرب".

ولفت الى انه "لا ينبغي النظر الى هذا التطور باعتباره خسارة لتنظيم القاعدة. ففي الواقع قد يعود الامر بالفائدة على الحركة الجهادية الدولية على المدى البعيد. فبعض كبار مفكري القاعدة بحثوا اهمية قيام حركة جهادية اقل مركزية. وتبدو هذه المؤشرات الاولى على ادراك قيمة ذلك".

وقد مهد تنظيم "القاعدة" الذي اسسه اسامة بن لادن لفك الارتباط عبر تداول ذلك عبر الانترنت.

"مجموعة جهادية"

تتحالف جبهة النصرة المجموعة "الجهادية" المعروفة بتنظيمها الشديد التي اعلنت الخميس فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة، مع عدد من الفصائل التي تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وتعد جبهة النصرة اكبر مجموعة جهادية في سوريا بعد تنظيم الدولة الاسلامية.

وظهرت الجبهة الى العلن في كانون الثاني/يناير 2012، بعد عشرة اشهر من حركة الاحتجاجات التي بدأت سلمية ضد النظام قبل قمعها بالقوة وتحولها مع تصاعد نفوذ التنظيمات الجهادية الى نزاع دام تسبب بمقتل اكثر من 280 الف شخص ودمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

وشكلت الجبهة في بداياتها امتدادا لدولة العراق الاسلامية، فرع تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، وكانت انطلاقة زعيمها وهو سوري يعرف باسم ابو محمد الجولاني في العراق حيث كان قائدا في محافظة نينوى التي تعد معقلا للجهاديين خصوصا في كبرى مدنها الموصل.

وفي نيسان/ابريل 2013، رفضت جبهة النصرة الاندماج مع تنظيم الدولة الاسلامية وبايعت زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري الذي اعلن في تشرين الثاني/نوفمبر ان النصرة هي الممثل الوحيد لتنظيم القاعدة في سوريا.

ودارت معارك عنيفة بين الطرفين انتهت بطرد تنظيم الدولة الاسلامية لمقاتلي الجبهة من معقلهم انذاك في محافظة دير الزور (شرق)، الغنية بالنفط.

ثمانية الاف مقاتل

والى جانب  قاعدة الجهاد في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، تعد جبهة النصرة في سوريا احد ابرز فروع تنظيم القاعدة الجهادي الذي اسسه اسامة بن لادن وتراجع نفوذه في السنوات الاخيرة مع تصاعد نجم تنظيم الدولة الاسلامية الذي بات يتصدر التهديد الجهادي في العالم.

وبخلاف تنظيم الدولة الاسلامية الذي يقاتل كل من لا يبايعه، لا تعارض جبهة النصرة شرعية وجود مجموعات اخرى وتنظوي في تحالفات مع فصائل اسلامية سورية تقاتل قوات النظام.

كما تحظى بشعبية كونها تضم عددا كبيرا من المقاتلين السوريين، بينهم من قاتل سابقا في الفصائل المسلحة تمكنت من جذبهم بفعل تنظيمها وقدراتها المالية. 

وتضم الجبهة بين سبعة آلاف وثمانية آلاف مقاتل وفق الخبير توماس بييريه فيما يقدر الباحث في الحركات الجهادية في سوريا والعراق ايمن التميمي عدد مقاتليها بانه يتراوح بين خمسة الاف وعشرة الاف، ثمانون في المئة منهم سوريون.

وتتمتع الجبهة بنفوذ في محافظتي حلب (شمال) وادلب (شمال غرب)، التي باتت منذ الصيف الماضي تحت سيطرتها مع فصائل اسلامية منضوية في اطار "جيش الفتح" بعد طرد قوات النظام منها.

واوضح بيرييه في شباط/فبراير الماضي انه "ليست هناك اراض تتحكم فيها جبهة النصرة حصرا حتى في المناطق الخاضعة لنفوذها مثل بعض أجزاء محافظة إدلب حيث تتعايش مجموعات اخرى معها".

وقد اكد حينها ان "مركز الثقل" هو محافظة إدلب وبالتالي جنوب محافظة حلب.

وكان زعيم النصرة ابدى في تموز/يوليو 2014 طموحه لتشكيل "امارة اسلامية" مماثلة "للخلافة" التي أعلنها تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة الرقة السورية والموصل في العراق.

تمويل غامض

ويبقى تمويل هذه المجموعة غامضا الى حد ما. 

وبحسب التميمي "لدى جبهة النصرة علاقات مع المخابرات التركية وجهات مانحة في الخليج" في وقت اعتبر بييريه ان "قطر تغض النظر منذ فترة طويلة عن جمع الاموال الخاصة في اراضيها لدعم النصرة في حين تقدم تركيا دعما لعمليات الجبهة على طول حدودها".

وتصنف الولايات المتحدة جبهة النصرة على انها منظمة "ارهابية" وقد استهدفتها الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة اميركية في سوريا مرات عدة وان بوتيرة اقل بكثير عن تنظيم الدولة الاسلامية.

ومنذ ايلول/سبتمبر 2015، شكلت الجبهة هدفا للطائرات الروسية التي تشن حملة جوية مساندة لقوات النظام في سوريا، تقول انها تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات "ارهابية" اخرى. وتتهمها قوى غربية بينها الولايات المتحدة وفصائل مقاتلة باستهداف مجموعات المعارضة "المعتدلة" اكثر من تركيزها على الجهاديين.

وتنفي موسكو هذه الاتهامات مطالبة الاميركيين بدعوة الفصائل الى الانسحاب من المناطق الخاضعة لسيطرة كل من تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة.

وبعد اسبوع على اتفاق وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف على تنسيق الجهود العسكرية في سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة، اعلن الجولاني فك ارتباط مجموعته عن تنظيم القاعدة، معلنا تغيير اسم النصرة الى "جبهة فتح الشام".


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحل العلمانية
خليجي اؤمن بالتقمص - GMT الخميس 28 يوليو 2016 16:39
--محاربة التطرف الاسلامي اطلبوا من دول البترودولارخصوصا--1- وقف التمويلات--2---القاء القبض على كل المتشددين اي رجال الدين وفتاويهم المجرمة- ومعاقبة الجاني واخذ الباقيين لمصحة عقلية للعلاج-3--السيطرة على الاعلام التحريضي-4-وهذا اهم عنصر--الغاء كل الكتب الدينية بالمدارس وتقليل المادة الدينية يكتفي بكتاب واحد وترسيخ التربية الوطنية--وتنقيح كل كتب التراث الاسلامي-بحيث يتم ابعاد كل الذي به ارهاب-وحرقه ومحاسبة كل من يحتفظ به او يطبعه-5-اذا امكن الاعتماد على القوانين المدنية لحين اعتبار منهج الدولة مدني علماني--اما الدين كل طائفة لها الحق بالتعبد والاحوال الشخصية -لاتدخل او تسييس الدين--
2. شيء غريب
هماش سطعان - GMT الخميس 28 يوليو 2016 16:44
-ياليت رجال الدين اصحاب الخطب والجهاد والتحريض يتعلموا من الاخرين- نعم --روحوا اتعلموا من اليابانيين البوذيين معاني القيم الانسانية والرحمة والعمل والصدق والانتاج والنظام والقانون -والاعجب--هل سمعتم ان دين يقتل الابرياء ويسفك الدماء واسمه دين؟؟؟
3. ما هذا
سيد - GMT الخميس 28 يوليو 2016 17:12
يعني هل يعقل ان شاب صغير مثل هذا يقود جبهة و قتال و صراع بدون عمل مخابراتي يحركه يمينا و شمالا او ان كل من يذهب للقفارى الافغانية و الحدود الباكستانية يصبح خبير عسكري استراتيجي و مليونير يؤسس جبهات للقتال هنا و هناك و عنده مخزون كبير من المغفلين الانتحاريين؟ دول التكفير معروفة و لا اقصد داعش هنا... هي من تحرك هؤولاء البلهاء... و احدى قنواتها قابلت هذا الملثم سابقا.. انحتاج دليل؟
4. راس الارهاب
يومكم قرب المكياج والاسما - GMT الخميس 28 يوليو 2016 17:14
يومكم قرب المكياج والاسماء لا تفيدكم قال صاروا ديمقراطيين على من تضحكون قول لي سيدكم اردوغان اساليبك كلها اصبحت مكشوفة
5. بكير كتير ...
Mohamad - GMT الخميس 28 يوليو 2016 17:54
شو موقع أهل الشام بالنسبة الك من الاعرابلو كانوا مهمين لهالدرجة كنت رحلت من اول يوم
6. لماذا ينزعج بعض الا خوان
Rizgar - GMT الخميس 28 يوليو 2016 17:55
لماذا ينزعج بعض الا خوان الشيعة عندما يحرق العلم ال عراقي الحالي وضع صدام عليه راية (الله اكبر على الرماح) كما وضع معاوية راية (القران على الرماح).. فكيف اصبح هذا العلم (رمز لكم ياشيعة) وهو رمز بني امية ..... رجاء.....use your brain ......or ...ask Somalia for advise ٍ
7. ..نصيحة
رجب عمر - GMT الخميس 28 يوليو 2016 18:05
العيش على فكر ونصوص -كتبت فسرت بالقرون الوسطى– من يريد الدين لن يمنعه احد بالتعبد–لكن اجندات دينية الان -لن ولن تنتج فائدة كفى شعارات –ورهاب-هو يعني الله مؤسس لكراهية البشر وسفك الدماء -راجعوا انفسكم بالعقل -ستعرفون ان منهجم اجرامي همجي متخلف --نحتاج لنهضة ثقافية علمية قوانين مدنية تليق بالانسان العربي ومستقبله مش رجوعه لعصور الظلام والجهل وبول البعير والمرأة ماذا ترتدي–وكأن القطعة على الرأس انجاز-حتى اصبحنا امة عصبية متشددة بحياتها–حتى معاني الحياة وفهمها موجودة بالقواميس فقط– علينا توعية المجتمعات—-الصين كانت تعيش بالمخدرات والتخلف بكل شيء لكن الحركات الوطنية–لا الدينية نهضت بهم—والان عملاق انتاجي-اقتصادي-علمي–لن يمنعوا الان باعتناق الفكر البوذي — لكنا عندنا من لا يصلي يقتل–وهذا حصل بفتوى بقناة فضائية—هذا مستوى الامة–لايفرقون بين حق الانسان وتعاليم مختزلة بعقول المتشددين—تحياتي
8. السر
فؤاد حسين - GMT الخميس 28 يوليو 2016 18:09
من الذي يمولكم---لاتقولوا جمعيات خيرية ---انها اجهزة مخابرات--وهؤلاء لهم اجندةتخدم مشاريع لو عرفتوها -ستصبيكم صدمات
9. انتهيتم
جابر عمر المراهن - GMT الخميس 28 يوليو 2016 18:54
سيطرت القوات السورية---لامجال --الذين ورطوكم الان سينسحبون بعد تنفيذ اجندة تدمير الدول العربية
10. وحوش ضاريه
متابع ايلاف - GMT الخميس 28 يوليو 2016 19:04
وحوش ضاريه يجب ابادتها


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. زخم في العلاقات مع روسيا يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  2. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
  3. الرئيس العراقي يصل إلى طهران لبحث العقوبات والتعاون التجاري
  4. أميركا تنفي مزاعم تركيا حول تسليم غولن‎
  5. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
  6. خاص
  7. عدد المفقودين جراء حريق كاليفورنيا يتجاوز 1000 شخص
  8. الرئيس الصيني: لا أحد يربح في الحرب الباردة أو الساخنة أو الحرب التجارية
  9. هامبورغ تبني أول
  10. أكبر بطاقة بريدية في العالم على جبل في سويسرا للتوعية بالتغير المناخي
  11. العثماني: ما زلنا نواجه مشاكل في المغرب رغم الإنجازات التي حققت
  12. رئيس الحكومة المغربية غاضب من غياب الوزراء عن البرلمان
  13. افتتاح المنتدى الثقافي الدولي السابع في سان بطرسبرغ
  14. جاسوس روسي في الاجهزة القنصلية البريطانية
  15. كل ما يجب معرفته عن مسودة اتفاق
  16. بيع لوحة لديفيد هوكني في مزاد بنيويورك بـ 90 مليون دولار
في أخبار