لوس انجليس: أجبر نحو اربعة الاف شخص على الفرار من حريق غابات كبير توسع انتشاره خلال نهاية الاسبوع في شمال كاليفورنيا والتهم اثني عشر منزلا ومتجرا، وفق ما افادت السلطات.

ومساء الاحد، شارك اكثر من الف من عناصر الاطفاء في التصدي للحريق الذي اتى حتى الان على 1200 هكتار على بعد نحو 160 كلم شمال سان فرنسيسكو، لكن خمسة في المئة فقط من الحريق تم احتواؤها، بحسب الجهاز الذي يدير مكافحة الحرائق في الولاية (كالفاير).

وقالت وكالة التعامل مع الحالات الطارئة في الولاية في بيان ان "ارتفاع درجات الحرارة اضافة الى الجفاف التاريخي الذي يضرب الولاية اوجدا بيئة مثالية لاندلاع حرائق في كاليفورنيا برمتها".

ولفتت الى "صعوبة اخماد الحريق بسبب الطبيعة العشبية للارض وكثافة اشجار السنديان فيها". واضاف "كالفاير" ان الحريق يواصل انتشاره شمالا ما يستوجب اجلاء السكان.

وسبق ان تعرضت هذه المنطقة في 2015 لحريق هائل خلف اربعة قتلى والتهم نحو 1300 منزل واتى على 31 الف هكتار. وجنوبا، تمت السيطرة على حريق اخر بنسبة ستين في المئة بعدما اسفر عن مقتل سائق جرافة واصابة ثلاثة اخرين واتى على 29 الف هكتار. واستنفر 4100 عنصر اطفاء لاخماده.