إيلاف من الرياض: جدد مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجمات الإرهابية التي وقعت في كابول، وعدن، معربا أيضا عن عزاء المملكة ومواساتها لإيطاليا في ضحايا الزلزال الذي تعرضت له، فيما أكد المجلس أهمية حل الأزمة اليمنية.
 
 أطلع العاهل السعودي االملك سلمان مجلس الوزراء على نتائج استقباله لوزير الخارجية الأمريكي، والوفد الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وما جرى خلالهما من بحث لمجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.
 
كما اطلع المجلس على تقرير عن تطور الأحداث ومستجداتها، منوهاً بنتائج الاجتماع المشترك الذي عقده وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع كل من ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبايس إلوود، بحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وما جرى خلاله من تركيز على أهمية الوصول إلى حل في اليمن. 
 
وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء أبدى تقديره للجهود المتواصلة للجهات الأمنية في كشف وإحباط المخططات الإجرامية للفئة الضالة التي تستهدف الإخلال بأمن الوطن واستقراره وإثارة الفتن بين أبنائه، مشيراً في هذا الشأن إلى تمكن الجهات الأمنية من إحباط عملية إرهابية وشيكة التنفيذ كانت تستهدف المصلين بمسجد المصطفى في محافظة القطيف، والسيطرة على مركبة كان يستقلها شخصان تم تجنيدهما من عناصر تنظيم داعش الإرهابي بالخارج للقيام بعملية انتحارية تستهدف مطعماً ومقهى بمدينة تاروت.
 
وبين ابن سعيد أن مجلس الوزراء نوه بجهود رجال الأمن في مكافحة المخدرات مشيرا إلى أن المجلس اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، حيث قرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني، وعلى اتفاق تعاون في مجال الشباب والرياضة، وعلى مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين المملكة العربية السعودية و جمهورية طاجيكستان.
 
اتفاقيات تعاون
ووافق المجلس على تفويض رئيس هيئة المساحة الجيولوجية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي الجيولوجي مع هيئة المساحة الجيولوجية في الصين.
 
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية ووزارة البيئة في جمهورية كوريا للتعاون في مجالات حماية البيئة وتنميتها والمحافظة عليها.
 
كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المجر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
 
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ، ومن بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن عام مالي سابق ، ونتائج الاجتماع (الثاني) لوزراء الطاقة لدول مجموعة (العشرين) المنعقد في بكين ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ، ووجه حيالهما بما رآه.
 
من جهة أخرى وجه الملك سلمان باستضافة ألف فلسطيني من ذوي الشهداء وأسرهم وذلك لأداء مناسك الحج ، للعام الثامن على التوالي.