تستعد القوات البحرية الملكية السعودية لبدء تمرين (درع الخليج -1) التي تجريها في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان مطلع الأسبوع القادم.

الرياض: أعلنت السعودية الاربعاء عزمها إقامة تدريبات بحرية الاسبوع المقبل في مياه الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي لحماية الممرات الحيوية المائية.

وأفادت وكالة الانباء الرسمية "تستعد القوات البحرية الملكية السعودية لبدء تمرين درع الخليج-1 الذي تجريه في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان مطلع الاسبوع المقبل".

ونقلت عن قائد القوات البحرية الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان أن التمرين سيشمل "السفن والطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الامن البحرية الخاصة"، بهدف "رفع الجاهزية القتالية واكتساب المهارات اللازمة من خلال الدقة في التخطيط والاحترافية في التنفيذ".

وأضاف أن المناورات تهدف إلى الدفاع "عن حدود المملكة وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي".

ويعدّ مضيق هرمز من أهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج وبحر عمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وإيران. وتقع السعودية وإيران على طرفين متقابلين من الخليج، وسبق لطهران أن لوحت بإغلاق المضيق في وجه الملاحة البحرية، في حال اي مواجهة مع خصومها الاقليميين.

ويسود توتر العلاقة بين إيران ودول الخليج.&وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في يناير، اثر هجوم تعرضت له مقار دبلوماسية تابعة لها في إيران.

وشهد المضيق خلال الاشهر الماضية حوادث بين البحريتين الإيرانية والاميركية. وتتهم واشنطن إيران بمضايقة قطعها البحرية في المنطقة.&