واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك أوباما الناخبين الى التصويت لصالح هيلاري كلينتون مؤكدا ان الامتناع عن التصويت في 8 تشرين الثاني/نوفمبر سيؤدي الى وصول ثري العقارات الجمهوري دونالد ترامب الى الرئاسة.

وقال أوباما في مقابلة في "برنامج ستيف هارفي الصباحي" الاربعاء موجها حديثه الى الناخبين "ان لم تصوتوا فسيكون هذا صوتا لصالح ترامب" معتبرا ان الاخير "لا يملك المزايا الضرورية" لمنصب الرئاسة.

وأضاف "اذا صوتم لمرشح حزب لا فرصة لديه اطلاقا بالفوز، فسيكون هذا صوتا لصالح ترامب" في اشارة الى المرشحين غاري جونسون (الحزب الليبرتاري او التحرري) وجيل ستاين (حزب الخضر).

ويفضل قسم من انصار المرشح الديموقراطي السابق بيرني ساندرز الذي اثار تعبئة كبيرة في الانتخابات التمهيدية لحزبه قبل الانسحاب لصالح كلينتون، التصويت لمرشحة الخضر التي تدافع عن افكار يسارية راسخة.

وتابع أوباما ان "كل ما انجزناه منذ ثماني سنوات على المحك في هذا الاستحقاق" ساعيا الى اثارة حماسة الناخبين الذين اختاروه مرتين ويبدون بحسب الاستطلاعات فتورا ازاء وزيرة الخارجية السابقة ويرون انها تفتقر الى الصدق.

وقال أول رئيس اسود في الولايات المتحدة "لا اريد ان تلزموا المنازل اعتقادا ان (هذا الاستحقاق) اقل اهمية من 2008 او 2012"، منبها الى ان ترامب "لا يملك المعلومات الاساسية المطلوبة لتولي رئاسة الولايات المتحدة".