إيلاف من الرياض:&عقد العاهل السعودي الملك سلمان جلسة مباحثات اليوم الأحد مع ايسوفو محمدو رئيس النيجر، فيما وقعت حكومتا البلدين ثلاث اتفاقيات تعاون في عدة مجالات.
&
واستقبل الملك سلمان في قصر اليمامة، الرئيس ايسوفو محمدو رئيس النيجر، حيث أجريت للضيف&مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف ثم أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريماً لرئيس النيجر والوفد المرافق له .
&
وعقب ذلك عقد العاهل السعودي جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس النيجيري، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، وتطورات الأحداث في المنطقة &ثم قلد الملك سلمان الرئيس ايسوفو محمدو قلادة الملك عبدالعزيز.
&
ووقعت حكومتا المملكة والنيجر ثلاث اتفاقيات ومذكرة تفاهم ضمن جلسة المباحثات وكانت المذكرة الأولى عن التعاون الأمني، وقعها من الجانب السعودي نائب وزير الداخلية الأستاذ عبدالرحمن الربيعان، ومن جانب النيجر وزير الدفاع الوطني كالا موتاري .
&
كما تم توقيع مشروع اتفاقية بناء وتجهيز مدارس ابتدائية في جميع الأقاليم بجمهورية النيجر، ومشروع اتفاقية سد كنداجي.
&
واختصّت الاتفاقية الثالثة بالمرحلة الخامسة للبرنامج السعودي لحفر الآبار والتنمية الريفية، وقعها من الجانب السعودي نائب رئيس مجلس الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب المهندس يوسف البسام، ومن جانب النيجر وزيرة التخطيط كان عايشتو بولاما.
&
وجدير بالذكر أن السعودية والنيجر يجمعهما التطابق في الرؤي السياسة حول الأحداث التي تشهدها المنطقة، وهو ما عكس الاتصال الذي أجراه &رئيس النيجر إيسوفو محمدو، بالملك سلمان في نوفمبر الماضي وأكد فيه تضامن بلاده مع السعودية ضد تصرفات الحوثيين تجاه المملكة، خاصةً إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخاً باليستياً تجاه منطقة مكة المكرمة.
&
ومنذ تولي الملك سلمان مقاليد الحكم فقد أولى اهتماما كبيرا بتوسيع دائرة علاقات التعاون بين المملكة ودول القرن الإفريقي، لتحقيق عدة أهداف استراتيجية على رأسها حماية العمق الاستراتيجي والأمن القومي السعودي والخليجي والعربي في مواجهة النفوذ الإيراني المستهدف الهيمنة على البحر الأحمر وأهم الموانيء والمضايق البحرية، وتهديد أمن واستقرار دول المنطقة.&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&