قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الجمعة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتحادث هاتفيا للمرة الاولى مع نظيره الاميركي دونالد ترامب السبت.

وصرح بيسكوف في مؤتمر صحافي "اؤكد ان اتصالا هاتفيا مقرر السبت" بين بوتين وترامب. واوضح ان الاتصال سيتم في المساء بتوقيت موسكو.

هذا هو الاتصال الرسمي الاول بين الرئيسين منذ تولي ترامب مهامه الرئاسية رسميا في 20 يناير.

وكان الرئيسان تحادثا هاتفيا في السابق في تشرين الثاني/نوفمبر بعيد انتخاب ترامب واتفقا على ضرورة "تطبيع" العلاقات بين موسكو وواشنطن بعد التوتر الذي مرت به نتيجة الازمة الاوكرانية.

وتابع بيسكوف "يتم عادة خلال هذا النوع من الاتصالات تبادل وجهات النظر حول المعايير الاساسية الحالية للعلاقات الثنائية"، مضيفا ان بوتين يعتزم تهنئة نظيره على تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.

ومضى بيسكوف يقول "في ما يتعلق برفع العقوبات، لا نعلم شيئا عن الموضوع، وبحسب معلوماتي فان المصادر (التي اثارت الموضوع) لم تكشف هويتها. ولا اعلم الى اي حد يمكن الاستناد اليها".

وتابع "انه الاتصال الهاتفي الاول بعد تنصيب ترامب من المستبعد ان يؤدي الى حوار في العمق حول كل المواضيع. عليكم بالصبر".

وخلال الحملة الانتخابية الاميركية، تعرض ترامب الذي بات الرئيس ال45 للولايات المتحدة لاتهامات من منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون بانه "دمية" في يد بوتين.

وقبل اقل من شهر على انتهاء ولايته الرئاسية، اتخذ الرئيس السابق باراك اوباما في اواخر ديسمبر اجراءات للرد على موسكو بعد اتهامها بالسعي الى التاثير على الحملة الانتخابية لصالح ترامب.

من جهته، اشاد ترامب مرات عدة بالرئيس الروسي واعرب عن الامل في اقامة "علاقة جيدة جدا" معه. اما بوتين فقال ان ترامب "رجل لامع" واعرب عن الامل في ان يكون مستعدا "لتطبيع العلاقات بشكل كامل بين روسيا والولايات المتحدة".