: آخر تحديث
ملفات مهمة على أجندة لقاءاته مع الكونغرس والإدارة

محادثات للعاهل الأردني في واشنطن

يبدأ العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، زيارة إلى واشنطن، ليكون بذلك أول زعيم عربي يزور العاصمة الأميركية بعد استلام دونالد ترامب مهام الرئاسة رسميًا. وكان أجرى محادثات في الأيام الأخيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك التقى في لندن عددًا من أركان الحكومة البريطانية. 

إيلاف: بحسب ما توافر لدى "إيلاف" من معلومات، فإنه من المتوقع ترتيب اجتماع بين العاهل الأردني والرئيس الأميركي، الذي تحادث هاتفيًا مساء الأحد مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

وهناك أجندة بملفات مهمة خلال لقاءات الملك عبد الله الثاني مع زعماء الكونغرس وأعضاء في مجلس الشيوخ وكبار المسؤولين، من بينهم وزير الدفاع جيمس ماتيس، خلال الأيام المقبلة. 

تأتي زيارة الملك عبد الله لواشنطن، وسط تداعيات داخلية وخارجية على القرار التنفيذي، الذي أصدره ترامب بفرض حظر موقت على منح التأشيرات لدخول أميركا بحق مواطني سوريا والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن وإيران.

محاربة داعش
ومن المنتظر أن يتحدث العاهل الأردني مع كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية عن مخاوف بلاده من تقهقر مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي جنوبًا إلى حدود بلاده، في نهاية الحملة التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تهدف إلى طردهم من معقلهم الرئيس في الرقة في شمال سوريا.

وحسب المصادر الأردنية، فإن الملك عبدالله الثاني سيسعى إلى "تصعيد الحملة على المتطرفين، وتأمين موارد إضافية للمساعدة على ضمان عدم السماح للمتشددين بالتحرك صوب حدودنا".

ونوّهت مصادر دبلوماسية بأن العاهل الأردني يتفق مع وجهات نظر ترامب بشأن أولوية قتال داعش، وهو حذر مرارًا من تهديده للمملكة، التي تربطها حدود مع إسرائيل في الغرب، ومع سوريا في الشمال، ومع العراق في الشرق.

ويشار إلى أن الأردن من بين عدد قليل من الدول العربية التي شاركت في حملة القصف الجوي التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي "داعش" الذين يسيطرون على مناطق في العراق وسوريا. وتوجد في الأردن جيوب مؤيدة للمتشددين، وتحرص المملكة على عدم توسيع دورها العسكري في دولة عربية مجاورة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عد الى بلدك
وحيد - GMT الإثنين 30 يناير 2017 14:40
وحارب الارهابيين الاخوانجية في بلدك ، كل يوم اعتداءات وقتل ابرياء على أيادي شريرة ، كل يوم طائر من بلد الى بلد وكأنك انت المسؤول في إدارة شؤون وأمن العالم ،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تألفت حكومة لبنان.. فماذا بعد؟
  2. هل يعود الدور الخليجي إلى عهده في لبنان بظل عرقلة حزب الله؟
  3. صنعت حلوى من رماد جدتها وقدمتها لزملائها
  4. كنز معماري غريب في بلغاريا!
  5. البحرين الأولى عربيًا في مؤشر رأس المال البشري
  6. رويترز تحذف خبر إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه
  7. السعودية: جسر جوي لإغاثة
  8. نصف سكان العالم تقريبًا يعيشون بأقل من 5,50 دولارات يوميًا
  9. ترمب: السعودية حليف دائم ومهم
  10. كندا ثاني دولة في العالم تقنن استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية
  11. الاعلان عبر الفيديو يهز حملة الانتخابات الأميركية
  12. هبوط إضطراري لطائرة ميلانيا ترمب
  13. قرقاش: السعودية محورية في كلّ ما يهم المنطقة
  14. امرأة تتولى قيادة القوات الأميركية
  15. تفشي الجرائم وحالات الانتحار في مصر يبلغ رقمًا قياسيًا
في أخبار