بيروت: قتل عشرون مدنياً على الأقل الاربعاء بغارات روسية لدى محاولتهم عبور نهر الفرات هرباً من معارك تخوضها قوات النظام ضد تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة دير الزور في شرق سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واحصى المرصد مقتل "20 مدنياً على الاقل بينهم نساء واطفال جراء غارات روسية استهدفتهم أثناء محاولتهم التنقل على متن عبارات من غرب نهر الفرات إلى شرقه، جنوب شرق مدينة الميادين" مشيرا الى ان "ستين مدنياً اخرين هم في عداد المفقودين او الجرحى".

وكان هؤلاء المدنيين بحسب المرصد "يحاولون الفرار من المعارك العنيفة الدائرة بين قوات النظام وتنظيم الدولة الاسلامية" في المنطقة.

ويؤكد المرصد انه يعتمد على شبكة واسعة من المصادر الميدانية لجمع المعلومات ويحدد هوية الطائرات التي تنفذ الضربات انطلاقا من اتجاهات تحليقها والذخائر المستخدمة.

وغالبا ما تنفي روسيا التي تنفذ ضربات جوية دعماَ لقوات النظام في سوريا منذ ايلول/سبتمبر 2015 استهدافها المدنيين في عملياتها العسكرية.

وتشكل محافظة دير الزور النفطية والحدودية مع العراق مسرحاً لهجومين منفصلين، الاول تقوده قوات النظام بدعم روسي في مدينة دير الزور وريفها الغربي، والثاني تنفذه قوات سوريا الديموقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة اميركية في الريف الشرقي.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ اندلاعه منتصف اذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 330 الف شخص وبدمار كبير في البنى التحتية ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.