: آخر تحديث
دعوات لضبط النفس وعدم الانجرار وراء "مخططات معادية"

الأمن الكردي يحذر من فتنة داخلية و"عدوان" للقوات العراقية

فيما دعا الأمن الكردي المتظاهرين في اقليم كردستان إلى عدم اللجوء إلى العنف خلال احتجاجاتهم، حذر مما قال إنه عدوان على قوات البيشمركة تحشد له القوات العراقية.. بينما دعا علاوي إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء مخططات الفتنة.

لندن: قالت السلطات الأمنية بمحافظة السليمانية (333 كم شمال شرق بغداد) التي شهدت اليوم تظاهرات احتجاج دعت إلى اسقاط الحكومة وأسفرت عن حرق مقار أمنية وحزبية في بيان انها "تحترم جميع فئات المجتمع من كسبة وموظفين وباقي المواطنين وتتعامل معهم بشكل متساوٍ وبلا تفريق مشيرة إلى أنّها حلقة وصل بين السلطة والمواطنين".

ودعت المواطنين إلى ضرورة النظر "بعين المودة إلى القوات الأمنية بعيدًا عن العنف وان تشمل هذه النظرة جميع الأحزاب السياسية" وذلك بعد ان تعرضت مقار أمنية وحزبية إلى هجوم للمحتجين اضرموا النار فيها. 

ودعت السلطات الأمنية المنظمات المدنية إلى التعاون مع الشرطة لتعزيز الأمن والاستقرار عند التظاهرات من اجل سلامة المواطنين والقوات الأمنية.

تحذير من "عدوان" للقوات العراقية على البيشمركة

وبالترافق مع ذلك فقد حذر مجلس أمن إقليم كردستان الإثنين من وجود تحركات للقوات العراقية للهجوم على قوات البيشمركة بحسب قوله. وعبر المجلس في بيان تداولته مواقع كردية اطلعت عليها "إيلاف"عن قلقه من تحشد القوات العراقية بالقرب من مخمور جنوب غرب مدينة أربيل استعداداً للهجوم على مواقع تابعة لقوات البيشمركة.

وأشار المجلس إلى "أن المعلومات الاستخباراتية تظهر في الأيام الخمسة الماضية ان هناك خططاً للجيش العراقي والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع لمهاجمة طريق كوير - ديبكه - دبس الذي يربط الموصل بكركوك. 

وأوضح بأن "قوات البيشمركة انسحبت من مخمور في تشرين الاول أكتوبر الماضي إلى الموقع الحالي لتفادي الاشتباكات العسكرية مع قوات الأمن العراقية ولهذا تطالب الحكومة العراقية بأن توقف هذا التقدم.

وناشد مجلس أمن إقليم كردستان المجتمع الدولي بإدانة ما اسماها التحركات العسكرية العدوانية العراقية مطالبا الحكومة الاتحادية بقبول دعوات إقليم كردستان للحوار وتسوية الخلافات بين الطرفين. وأكد المجلس قيام القوات العراقية بنشر قوات اضافية قرب قضاء مخمور (جنوب غرب أربيل) استعداداً للهجوم على قوات البيشمركة.
 
علاوي يدعو لضبط النفس

ومن جهته فقد حذر نائب الرئيس العراقي اياد علاوي مما اسماها أجندات لا تريد الخير لإقليم كردستان فيما دعا الاحزاب والنقابات والتجمعات المدنية في الاقليم إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء مخططات الفتنة.

وأوضح علاوي في تصريح صحافي بعث مكتبه الاعلامي بنصه إلى "إيلاف" أن المواطن الكردي تُرك ليتحمل نتائج وتداعيات استمرار الأزمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بعد أن كان يُمنّي النفس بايجاد حلول عاجلة لموضوع تأخر الرواتب وهو ما أثر سلبا على وضعه المعيشي.

وعا إلى تحرك عاجل لأجل حسم ملف الخلاف بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان في ضوء المبادرة التي تقدم بها والجهود التي يبذلها الرئيس فؤاد معصوم.. مشددا على ضرورة تحمل الحكومة الاتحادية مسؤولياتها إزاء التطورات التي يشهدها الاقليم.. لافتا إلى أنّ تفاقم الأوضاع ستكون له تداعيات سلبية لن تتوقف عند حدود الاقليم.

وفي وقت سابق اليوم أضرم متظاهرون اكراد غاضبون النار في عدد من المقار الحزبية والأمنية في بلدة بيرة مكرون في محافظة السليمانية خلال احتجاجات مناهضة للحكومة وتطالب بمحاربة الفساد. 

وقام المحتجون بحرق مقار لحركة التغيير والحزب الديموقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني ومقر للجماعة الاسلامية وآخر للاتحاد الاسلامي ومقر لقوات الأمن في "بيرة مكرون" الواقعة إلى الشمال الغربي من مدينة السليمانية.

وتشهد عدد من مدن محافظة السليمانية ثاني اكبر مدن اقليم كردستان حاليا تظاهرات واسعة شارك فيها الاف بينهم معلمون وموظفون ونشطاء تطالب باستقالة حكومة الاقليم ومحاربة الفساد بسبب الازمة الاقتصادية الخانقة في الاقليم.

وردد المتظاهرون شعارات ابرزها "يسقط اللصوص" و"الموت لبارزاني ويسقط طالباني" و"لتسقط الحكومة الفاسدة" و"تسقط الحكومة التي خسرت مناطق متنازع عليها" في أشارة إلى مدينة كركوك الغنية بالنفط التي استعادت الحكومة الاتحادية السيطرة عليها مؤخرا.

 وقامت شرطة مكافحة الشغب باطلاق غاز مسيل للدموع على المتظاهرين ما ادى إلى وقوع عدد من حالات الاختناق كما اغلقت قوات الأمن عددا من الشوارع الرئيسة في السليمانية واخرى تؤدي إلى مقار حزبية وانتشرت دوريات في عموم المدينة. 

ولم يتسلم الموظفون في حكومة الاقليم رواتبهم منذ ثلاثة اشهر وتقوم السلطات في الاقليم هذه الايام بدفع رواتب شهر ايلول سبتمبر الماضي فيما فرضت اجراءات للادخار الاجباري كما يعيش القطاع الخاص ركودا وازمة حادة الامر الذي دفع عشرات من الشركات المحلية إلى غلق ابوابها.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. .....................
شوقي - GMT الإثنين 18 ديسمبر 2017 16:35
أقليات الأمة أصبحت خناجر تطعن في ظهرها .. صبراً يا أمة التوحيد.. كل ليل له صباح .. آمين .
2. Time to topple the Mafia
Hussain Ali - GMT الإثنين 18 ديسمبر 2017 17:59
The Mafia rulers always use the Iraqi army and government as a scary tactic to scare the population from overthrowing them, the same tactics used by Arab dictators and using Israel to keep them in power. As a Kurd, I hope the people in Kurdistan would not stop until they topple the Mafia regime in Kurdistan .
3. شعب الجياع
كريم الكعبي - GMT الإثنين 18 ديسمبر 2017 18:51
نحن والعالم يعرف أن قوت الشعب سرقه سياسي الاحزاب في شمال العراق ونبهنا ثورة الجياع ستعم المحافظات الثلاث ، دائما تكذب على الناس حكومة أربيل وخاصة البرزاني وحزبه وبقية الأحزاب المؤيدة له ، شاركهم السارق الكبير في في بغداد علاوي وكتلته بالتستر على جرائم حكومة اربيل بدعوة الجياع التوقف عن مطالبهم بحجة الفتنة ، هايشه زيباري سرق أموال الموظفين والمعلمين وبقية القطاعات ووضعها بحساب عائلته وحزب البرزاني ، فكيف يطلب امن الاقليم التوقف عن المطالبة برزق عوائلهم بحجة تحشد قوات عراقية على الاقليم ، لابد من وقفة جادة لجميع السياسيين في بغداد والمحافظات الثلاث مع المتظاهرين بنيل حقوقهم ، ومحاسبة الفاسدين في حكومة بغداد وحكومة اربيل
4. عفية
عراقي كردي - GMT الإثنين 18 ديسمبر 2017 18:58
هذه افعال الرجال ، اطردوا هذه العوائل الفاسقة السارقة ، اطردوا حيتان الزرباني والطلياني ، ثورة حتى إسقاط هؤلاء الخونة وحذاري ان يفلتوا منكم الى قصورهم في أوربا فلا ترحموهم حتى يرجعون كل فاس سرقوه منكم منذ ١٩٩١ ، مقار الأحزاب لاتكفي ازحفوا على قصورهم وكونوا مثل بطلكم كاوة ًواقطعوا رؤوس السراق
5. ظلم مسعود البارزاني
حسن العراقي - GMT الإثنين 18 ديسمبر 2017 19:04
من حق أخوتنا الكرد العراقين في محافظاتهم التمتع لالخيرات مع بقية محافظات العراق . ولكن الاقطاعي مسعود أخذ كل شيء له ولعائلته فبن أخيه رئيس الوزراء وهو رئيس الاقليم وأولاده رؤساء الامن والدفاع وكان هوشيار وزير خارجية سابق لانه خال البرزاني . ولايحق لأي كرد فتح مشروع الى بعد رشوة لعائلة البرزاني . ولم يكتفي عند هذا الحد فحاول البرزاني زرع التفرقة بين العرب والكرد والتركمانوفتح مناطقنا الشماليه للمخابرات الاجنبية ووفر الحمماية لداعش وكل أعداء العراق
6. فشلتم يا حكومة الاقليم
PMSK - GMT الإثنين 18 ديسمبر 2017 19:49
لقد اثبتم فشلكم يا حكومة الاقليم وقيادته في ادارة اقليمكم بالشكل الصحيح ، لانكم استحوذتم على ثرواته وامواله ، سواء تلك التي كانت مخصصة من مذكرة التفاهم النفط مقابل الغذاء والدواء ، قبل 2003 ، او الـ17% من ميزانية الدولة العراقية ، بعدها ، التي قبضتم خلالها عشرات المليارات دولار ، اضافة الى استثمارات النفط في الاقليم وبيعه بعشرات المليارات دولار ، وكذلك الاستثمارات الاجنبية التي وردت الى الاقليم وواردات المطارات والحدود والرسوم والضرائب ... اين ذهبت تلك الاموال ، ولا تدفعون رواتب الموظفين ، وتتهمون الحكومة في بغداد؟ ولا نقول تعاونكم بتهريب النفط مع الدواعش ومبالغها الكبيرة ؟ وادعاءاتكم بالديمقراطية الفارغة وحكم العوائل وسجن المعارضين وطرد وزراءهم في حكومة الاقليم وعدم السماح لرئيس مجلس نوابكم من ادارة جلسات المجلس ؟ والان بعد ان كشفت كل الامور واصبحت واضحة لعموم الشعب الكردي واين ضاعت امواله وثرواته الذي خرج للتظاهر ضد الحكم ويطالبون برحيلها ووجهتم الاجهزة القمعية ضدهم ، على طريقة ، البعث وصدام الاجرامية ، والان تصرحون بادعاءات كاذبة ان القوات المسلحة العراقية ستهاجم منطقة كردستان ، زورا وبهتانا ، وتصريحات العبادي وحكومته ، تتكرر وتقول لن نقاتل اخواننا الكرد وغيرهم من مكونات الشعب العراقي ، رغم ان بعض قوات البيشممركة وبامر من قيادة الحزب الديمقراطي الكردي ( البارتي) هاجمت قوات الجيش ومكافحة الارهاب والجيش الشعبي في كركوك وطوز خورماتو وغيرها وقتلت العديد من تلك القوات ، واضافة لذلك اصبحت لديكم آلات ارهابية اسمها الرايات البيضاء ، تعمل بتوجيهاتكم وباسلوب الارهابيين المجرمين الدواعش .... لهذا فشلتم يا حكومة الاقليم بادارة دفة الشعب الكردي ، وتحاولون الان تهييج الشارع للعودة للقتال ، ولكن اوراقكم قد كشفت كلها وسوف لن ينخدع وينصاع لذلك للعودة الى القتال ، سيما وان الحكومة العراقية تطالب بتسليم الحدود والمطارات للسلطة الاتحادية ....وسوف يعرف الشعب ، وكما ذكرت النائبة سروه عبد الوحد ، ان حكومة الاقليم اقترضت من تركيا 4 مليار دولار ، ومن شركة نفط روسيا مليار و300 مليون دولار .. ويعني ان نفط كردستان مباع لمدة سنين الى تركيا وشركة النفط الروسية ....
7. فساد البرزاني
ضياء عبد الكريم - GMT الإثنين 18 ديسمبر 2017 19:53
ألى كافة الكتاب والمعلقين الاكراد ألذين صدعوا روؤسنا بما يسمى حقوق اقليم شمال العراق ورواتب موظفيه وبيشمركته.. متى ستكونون شجعانا وتسالون البرزاني كبيركم الذي علمكم السحر أين ذهبت أموال تهريب نفط الاقليم ومعها نفط كركوك سابقا وكذلك واردات المنافذ الحدوديه وهي باقل التقديرات لاتقل عن مليار دولار شهريا وهي اكثر من كافيه لتغطية كل مصاريف الاقليم ورواتب موظفيه وبيشمركته وهؤلاء لايقبضون شيئا منها... اليوم بدء الشارع الكردي بالتحرك بعد ان بلغ السيل الزبى ووصلت سرقات البرزاني وعائلته حدا لايطاق وانشاء الله يكون هذا التحرك هو العاصفه التي تقتلع هذه العائله الفاسده وترمي بهم الى مزبلة التاريخ.
8. خراب بغداد و عمار كردستان
ليث الفلاحي - GMT الإثنين 18 ديسمبر 2017 20:08
الطريق من بغداد الى السليمانية او اربيل يشهد بالفرق بين ما بناه الاكراد و ما هدمه المبطلون ليس فقط كبنية تحتية بل كبنية اخلاقية فجميع السيطرات حتى حدود كردستان عبارة عن عصابت لا تعرف لمن من الاحزاب تنتمي و و لا يمكن تجاوزها إلا بالاتاوات و عندما يتبلط الطريق و تتزين الارصفة و تعامل بالاصول فاعلم انك دخلت حدود كردستان الحبيبة.
9. أين هي مليارات نهبتها تلك
عراقي لاجيء - GMT الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 05:57
الأحزاب العائلية :- البرزانية والطالابانية , في كردستان , وكذلك الأحزاب الشيعية والسنية في العراق ومحاسبة ومحاكمة المسؤولين و أسترداد ثروات العراقيين المنهوبة و في بنوك خارجية ( مجموعها أكثر من تريليون دولار , أي ألف مليار دولار , والمليار ألف مليون دولار !!!..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقارير: خاشقجي قضى نتيجة تحقيق خاطئ بلا إذن
  2. أكراد سوريا يرفضون تهديدات دمشق
  3. السعودية تشرع في استدعاء أسماء سعودية تواجدت في تركيا إبان حادث خاشقجي
  4. الرئيس اليمني يقيل رئيس الحكومة على خلفية التدهور الاقتصادي
  5. الأطباء في بريطانيا يعالجون الشعور بالوحدة بدروس الرقص
  6. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  7. هندوراس تتحدى ترمب!
  8. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  9. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  10. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  11. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  12. قراء
  13. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  14. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  15. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  16. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
في أخبار