الرياض: من بين كل الحيوانات المفترسة تظفر القروش بكمية الإعجاب الأكبر، وذلك ليس بسبب سرعتها وحجمها وقوتها أو بسبب الأفلام السينمائية التي يكون القرش بطلها، ولكن بسبب امتلاك هذا المخلوق الفريد لحاسة رائعة. 

فبدلاً من أن يستخدم القرش حاسة البصر أو حاسة الشم لتتبع الفريسة، يمتلك القرش القدرة على استخدام الأعضاء ذات الحسية الكهربائية للاستماع للآثار الكهروبيولوجية (الكهرباء التي تنتج من الكائنات الحية) في المياه المحيطة. 

المثير للإهتمام أن دراسة جديدة تقول إن البشر توصلوا إلى طريقة جديدة لامتلاك هذه الحاسة، كما تفعل القروش. 

يسمى هذا العضو، المسؤول عن الاستماع إلى الكهرباء البيولوجية، أمبولات لورينزيني ampullae of Lorenzini ويقع هذا العضو بالقرب من فم القرش ويسمح له بالتقاط أدق المجالات الكهربائية الصادرة من قلب المخلوقات الصغيرة من حوله. 

نموذج أولي

ويقول أستاذ علم الوظائف بجامعة كاليفورنيا – سان فرانسيسكوديفي جوليوس: "إن القروش لديها بعض من أكثر أجهزة الاستقبال الكهربائية حساسية في عالم الحيوان". وقد عرف منذ فترة طويلة بأن هذا الجهاز يعتمد الأيونات التي يستقبلها الهلام في المياه المحيطة ثم يفلترها عبر غشاء مختص بخلايا الاستشعار. 

وقامت دراسة جديدة بتطوير مواد كمومية بمقدرتها أن تحاكي بالضبط الحاسة وبنفس المجال من الحساسية التي يمتلكها القرش . 

جهاز الاستشعار الجديد مصنوع من مادة كمومية تسمى نيكل السماريوم، وهي مادة تجري فيها البروتونات بسرعة كبيرة جداً، وهو ما دفع الباحثين إلى التساؤل عما إذا كانت هذه المادة مفيدة لتطوير جهاز استشعار مقلد. 

ولهذا تم اختبار نموذج أولي في بيئات تحاكي مياه المحيطات مصممة لتغطي جميع درجات الحرارة والحموضة التي توجد في محيطات الكرة الأرضية. وجاءت النتيجة بأن هذا النموذج من أجهزة الاستشعار عمل بشكل جيد. ولم تنجح بالعمل فقط تحت درجات حرارة منخفضة بل إنها لم تتآكل بفعل المياه المالحة حتى بعد فترات اختبار مطولة. 

اختبار حقيقي

ويأمل الفريق البحثي أن تكون هذه التقنية قابلة للتطبيق في علوم الأحياء البحرية لدراسة الكائنات الحية في المحيطات والنظم الإيكولوجية وأن تكون قابلة حتى للتطبيق في المجالات الدفاعية لمراقبة السفن العسكرية والتجارية. 

ويخطط الباحثون لاختبار هذه الأجهزة في محيطات حقيقية بدلاً من المحاكاة، كما يخططون للتعاون مع علماء الأحياء لتطبيق واختبار التكنولوجيا في دراسات أوسع. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن صحيفة "هفينغتون بوست" الأصل منشور على الرابط التالي: 

http://www.huffingtonpost.co.uk/entry/recreated-sixth-sense-that-sharks-have_uk_5a38e863e4b0860bf4aad4e4