وزير الخارجية الأمريكي الجديد ريكس تيلرسون

نال تيلرسون (64 عاما) تأييد 56 عضواً في مجلس الشيوخ في مقابل 43.

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين ريكس تيلرسون -رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة اكسون موبيل - وزيراً للخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونال تيلرسون (64 عاما) تأييد 56 عضواً في مجلس الشيوخ في مقابل 43.

ويأتي التصويت لصالح تيلرسون في مجلس الشيوخ بعد إجراء تغييرات على قواعد المجلس للموافقة على مرشح ترامب لوزارة الخزانة، ووزارة الصحة في غياب موافقة الديموقراطيين.

ولم يشغل تيلرسون أي منصب سياسي، كما أنه يواجه انتقادات بسبب علاقاته بروسيا.

وقال تيلرسون أمام مجلس الشيوخ إنه "يحق للغرب القلق من روسيا"، إلا أنه رفض وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب".

وسيتولى تيلرسون الذي يشغل الآن أهم منصب دبلوماسي أمريكي العلاقات بين الصين وروسيا، بالإضافة إلى التفاوض في قضايا تتعلق بالتغيير المناخي وحقوق الإنسان بالنيابة عن ترامب.

وأثار تعيين تيلرسون في منصب وزير الخارجية الكثير من الخلافات بعكس أولئك الذين شغلوا منصبه سابقاً.

وكان مجلش الشيوخ وافق على تعيين ترشيحات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لجون كيري بأغلبية 94 مقابل 3 أصوات ولهيلاري كلينتون بأغلبية 94 مقابل صوتين.

ووافق المجلس على تعينات الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش لكونداليزا رايس بأغلبية 85 صوتاً مقابل 13 صوتاً.

ووقع أكثر من ألف دبلوماسي أمريكي على مذكرة اعتراض على سياسة ترامب المتعلقة بحظر دخول المهاجرين واللاجئين من سبع دول إسلامية.

وعارضت غالبية الديمقراطيين تعيين تيلرسون بروسيا، ويعمل الديمقراطيون على تأخير الموافقة على تعيين وزراء آخرين في إدارة ترامب.