: آخر تحديث
واشنطن طالبت بها لدورها بقتل أميركيين بهجوم القدس

القضاء الأردني يرفض تسليم أحلام التميمي

قال مصدر أردني إن القضاء رفض تسليم الأسيرة الفلسطينية المحررة الحاملة للجنسية الأردنية أحلام التميمي للولايات المتحدة التي تطالب بتسليمها لتورطها بتفجير مطعم إسرائيلي قتل فيه أميركيان. 

وأشار المصدر الأردني إلى أن محكمة الصلح استندت في رفضها بتسليم التميمي إلى  عدم دخول اتفاقية تسليم المواطنين مع الولايات المتحدة الموقعة العام 1995 حيز التنفيذ لعدم مصادقة البرلمان عليها. 

ونقل موقع (عمون) عن المصدر الأردني قوله إن حكم محكمة الصلح لم يكتسب بعد الدرجة القطعية بانتظار المصادقة عليه استئنافاً وتمييزاً. واشار المصدر إلى أن كثيرا من القضايا اصدر فيها القضاء الاردني قرارات برفض تسليم مواطنين اردنيين لان الاتفاقية بيننا وبين اميركيا غير مصادق عليها. 

وكانت وزارة العدل الأميركية طالبت يوم الثلاثاء الحكومة الأردنية بتسليم الأسيرة الفلسطينية المحررة أحلام التميمي، وذلك بعدما وضع مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) التميمي على رأس لائحة "الإرهابيين" المطلوبين بتهمة المشاركة في تفجير مطعم إسرائيلي العام 2001 قتل فيه أميركيان.

وقالت تقرير صحافي إسرائيلي إن وزارة العدل الأميركية وجهت لأحلام التميمي (37 سنة) تهمة "التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد مواطنين أميركيين خارج التراب الأميركي نتج عنه وفاة"، وأضافت الوزارة أنها تريد ترحيل التميمي، لكنها مستاءة من قانون أردني يحظر ترحيل مواطنين أردنيين.

سجن مؤبد

وتواجه الأسيرة المحررة، التي كانت توصف بعميدة الأسيرات الفلسطينيات، عقوبة السجن مدى الحياة إذا اعتقلت وحوكمت في الولايات المتحدة. وكانت  إسرائيل أفرجت عن أحلام التميمي وسلمتها إلى الأردن العام 2011 ضمن صفقة (شاليط) حيث تم تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقضت أحلام التميمي في السجون الإسرائيلية عشر سنوات بعد أن حكم عليها بالسجن 16 عاما بتهمة المشاركة في تنفيذ عملية استشهادية لكتائب عز الدين القسام في مطعم سبارو في القدس الغربية، في أغسطس 2001، قتل فيها 15 شخصا وجرح 122 آخرون.

يذكر أن ألتميمي مولودة العام 1980م في مدينة الزرقاء بالأردن التي غادرتها مع أهلها عندما انتهت من الثانوية العامة. وعادت إلى بلدتها الأصلية قرية النبي صالح القريبة من رام الله  في الضفة الغربية، وواصلت دراستها في كلية الإعلام بجامعة بير زيت. 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حاضنه الارهاب
معلق - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 14:19
ليس غريب ولا عجيب ان يمتنع الاردن من تسليم الارهابيه الى امريكا لكي تنال جزائها العادل. الزرقاء من المدن التي ترعرع ابنائها على الارهاب والاجرام ومنهم الزرقاوي. الذي تمت تصفيته بواسطة الوشاية من المخابرات الاردنية المدربة والراعية له بعد انتهاء دوره بالعراق. مضحك انه هي تنحني لخالد مشعل لك تحييه, الواجب انه يقبل قدمها قبل يدها لانها وان كانت ارهابية فهي اشجع منه بمرات عديدة. الارهاب طال الاردن وسيطيله الى ان توقف السلطات والشعب الاردني حمايتها ورعايتها للارهاب.
2. إذا لم تستح....؟
تميم - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 14:24
فعلا المثل عندنا إذا لم تستح فافعل ماشئت أو كما في مصر ط إللي إختشو ماتو ينطبق على أمريكا ! أولا لا يحق لها هذا الطلب طالما أحلام قضت حكمها " الجائر " في إسرائيل ! إذا قتلت أمريكان " فهم إسرائيليين أصلا " فلم لم تطلب هذا الطلب من "إسرائيل " ؟ أم لا تستطيع ذلك ؟ ثالثا والأهم من ذلك لماذا لم تطلب أمريكا من إسرائيل تسليمها الإسرائيليين المجرمين الذين أحرقوا المواطن الأمريكي " الفلسطيني " الطفل أبو خضير ؟أم بسبب أنه من عرق آخر ودين آخر لا يستحق أم نطالب من فعل به ذلك ولا زالوا يفعلون ! أحسن القضاء الأردني بذلك يجب ألا يخضع لإبتزتز أمريكا.
3. مبروك للاردن الشقيق
فول على طول - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 15:35
مبروك للأردن الشقيق احتضان الارهابيين ...فلا تسألوا بعد ذلك عن الارهاب فى الأردن ... .
4. علي النعمة إنك...
تميم - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 16:52
أقسم بالله أن المدعو فول على فول هو يهودي صهيوني 100% لأن كل تعليقاته تبجل في اليهود وتحتقر غيرهم وهو الصهيوني اليهودي.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار