إيلاف من جدة: يعقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة غدًا الأربعاء قمة ثنائية في جدة لبحث آخر التطورات في المنطقة.
 
وأعلن الديوان الملكي البحرينى اليوم الثلاثاء أن العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة سيتوجه غدا الأربعاء الى المملكة العربية السعودية، في زيارة يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
وذكر الديوان الملكي في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية "بنا" أن الملك حمد سيعقد مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين تتناول العلاقات الاخوية التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى آخر المستجدات الإقليمية والدولية.
 
وكانت مملكة البحرين قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر استنادًا إلى إصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها.
والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي ضدها، حسب بيان لوكالة أنباء البحرين.
 
وجاء في البيان أن قطع العلاقات جاء بسبب دعم قطر للأنشطة الإرهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين، في انتهاك صارخ لكل الاتفاقات والمواثيق ومبادئ القانون الدولي دون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو أخلاق أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بثوابت العلاقات الخليجية والتنكر لجميع التعهدات السابقة.
 
وأضاف البيان، أن مملكة البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظًا على أمنها الوطني وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الاجراءات اللازمة، كما أعلنت غلق الأجواء أمام حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من والى قطر.
 
وتأتي زيارة العاهل البحريني للمملكة بعد ساعات من اللقاء الذي جمع الملك سلمان والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.
 
وقد عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت مساء اليوم الثلاثاء جلسة مباحثات في قصر السلام بجدة.
 
وجرى خلال الجلسة، استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وبحث مستجدات الأحداث في المنطقة.
 
حراك سياسي
وتشهد السعودية حراكا سياسيا خلال الساعات الماضية في أعقاب الإعلان عن قطع العلاقات مع قطر.
 
وفي سياق متصل أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، في تصريح له أن الولايات المتحدة الأميركية على اتصال وثيق مع دول بالشرق الأوسط لحل الخلاف مع قطر.
 
وقد قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا والمالديف الاثنين علاقاتها مع قطر، بسبب رعايتها جماعات إرهابية ودعمها مخططات إيران في المنطقة، ما سيؤدي إلى عزلها بإغلاق الطرق البرية والبحرية والجوية بينها وبين العالم الخارجي.